صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن بالمرتبة 38 عالميا في إدارة التغيير

0

منح تصنيف دولي، المملكة بمرتبة متقدمة عالميا على مؤشر الجاهزية للتغيير للعام 2017، حيث جاءت المملكة بالمرتبة 38 عالميا من أصل 136 دولة شملها التقرير.

ورتب التقرير الصادر عن مؤسسة «KPMG» وهي شبكة عالمية لشركات أعضاء مستقلة تقدم خدمات التدقيق والاستشارات، المملكة بالمرتبة 26 عالميا على المؤشر الفرعي قدرة المبادرة بمشاريع، والمرتبة 48 عالميا على المؤشر الفرعي الأخر قدرة المجتمع المحلي للتغيير.

ويهدف التقرير، الى قياد مدى استعداد الدول على مستويات مختلفة للتعاطي مع التغييرات بشكل إيجابي والاستفادة من الفرص.

ويشمل التقرير مجموع 136 دولة، مرتكزا على 3 عوامل أساسية وفي قدرة المبادرة بمشاريع، قدرة الحكومة وقدرة المجتمع المحلي، مبينا ان هذه العوامل تحدد مجتمعة إمكانية الدولية في إدارة التغيير.

ويمكن اختصار الألية التي ينتهجها التقرير، بانه استخرج المعلومات الأولية من ردود 1372 خبير في العالم على 26 سؤالا إحصائيا، فيما تم دمج هذه الردود مع موسوعة معلومات ثانوية شكلت بالاستناد الى 125 عاملاً ثانويا، حيث أعطت عملية الدمج هذه نتيجة كل دولة بالنسبة للعوامل الثلاثة. واحتسب التقرير النتائج عن طريق تثقيل المُعطى لكل ركيزة، لتنتج عن ذلك النتيجة الإجمالية للمؤشر والتي تتراوح بين صفر الأدنى وواحد الأعلى في كل دولة، علامة ان نتيجة الأردن بلغت 0.45.

أما بالنسبة للنتائج، فكانت المراتب العشر الأولى في الجاهزية للتغيير للعام 2017 من نصيب البلدان ذات دخل مُرتفع، ثمانية منها لا تعتبر غنية بالموارد الطبيعية، وستة منها عدد سكانها اقل من 10 ملايين نسمة، بالإضافة الى رومانيا وإيطاليا الدول الأكثر تحسنا على صعيد المؤشر، فيما كانت السلفادور وكامبوديا الأكثر تراجعا.

عربيا، حلت قطر الأولى على المؤشر، تلتها السعودية، الأردن، تونس، المغرب، لبنان، مصر، الجزائر، ليبيا، اليمن، موريتانيا، السودان، سوريا والصومال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.