صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

‘الأردنية’ تحافظ على ترتيبها ضمن أفضل 10 جامعات عربية

0 1

حافظت الجامعة الاردنية على ترتيبها ضمن قائمة أفضل جامعات عربية في تصنيف «كيو أس» الدولي للعام 2018 ،إذ احتلت المرتبة التاسعة.
في حين جاءت جامعة العلوم والتكنولوجيا في المرتبة (14 (عربيا، تلتها اليرموك في المرتبة (29 (ثم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا (46 ،(فالجامعة الهاشمية (48 ،(في حين جاءت جامعة البترا ضمن فئة (61-70 ،(وفي الفئة (71-80 (جاء تصنيف جامعات: العلوم التطبيقية والالمانية- الاردنية وفيلادفيا.
أما في الفئة (81-90 (جاء تصنيف جامعتي الزيتونة وعمان العربية، أما في فئة (91-100 (جامعتي البلقاء التطبيقية وعمان الاهلية.
وأظهر التصنيف ان أفضل جامعات عربية: الاميركية في بيروت وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الامارات العربية والجامعة الاميركية في القاهرة، ثم جامعة قطر تليها الجامعة الاميركية في الشارقة ثم الجامعة الاردنية وفي المرتبة العاشرة جامعة الملك قابوس.
وبحسب التصنيف، السنوي الذي تنشره مؤسسة كواكواريلي سيموندز البريطانية، تراجعت جامعات اردنية في الترتيب مقارنة مع العام الماضي، وكان اقل تراجع في جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا بواقع مرتبة واحدة عن تصنيف العام الماضي، إذ كانت تحتل «الاردنية» المرتبة الثامنة، بينما كانت العلوم والتكنولوجيا في المرتبة الثالث عشر.
وأظهر التصنيف تراجع جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا (6 (مراتب، وكذلك الجامعة الهاشمية، بينما كانت جامعة البترا في ترتيب (49( العام الماضي.
في حين ارتفاع تصنيف جامعتي العلوم التطبيقية وفيلادفيا، إذ انتقلت من فئة (81-90 (العام الماضي الى فئة (71-80 ،(في حين حافظت جامعة عمان العربية على ترتيبها ضمن فئة (81-90.(
وبين التصنيف أن الجامعة الاردنية حصلت على فئة الاربع نجوم، وكانت ضمن فئة (551-600 (عالميا وضمن فئة (301-500 (في توفر فرص العمل للخريجين، بينما صنفت العلوم والتكنولوجيا ضمن فئة الخمس نجوم، وضمن فئة (601-650 (عالميا. وأعتمد تصنيف «كيو أس»،
الذي يعد أهم التصنيفات العالمية للجامعات، لعام 2018 على ستة مؤشرات ومعايير لتقييم الجامعات: السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى أصحاب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، والطلاب الدوليين، بالإضافة إلى الأبحاث المنشورة والاقتباسات العلمية للأبحاث على المستوى الدولي.