صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

وزير الثقافة يفتتح فعاليات المؤتمر الـ16 للمكتبيين الاردنيين في ال البيت

0 1

مندوباً عن رئيس الوزراء افتتح وزير الثقافة الدكتور نبيه شقم المؤتمر السادس عشر للمكتبيين الأردنيين في رحاب جامعة آل البيت بعنوان “المعلومات ودورها في التخطيط واتخاذ القرار” والذي جاء ضمن فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية لعام 2017 والذي اقيم بالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية ووزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان.

رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة قال ” إن جامعة آل البيت وهي منارة العلم والمعرفة في مدينة المفرق التاريخية العريقة تزهو بالثُلة الكريمة من الباحثين والمكتبيين وخبراء المعلومات من داخل المملكة وخارجها في هذا المؤتمر العتيد الذي غدا تقليدا علميا دورياً رصيناً ورصيداً مضافاً إلى سلسلة المؤتمرات العلمية التي احتفت بالمدن الثقافية الأردنية على مدار أحد عشر عاماً, ولتكون مدينة المفرق خاتمة عقد فريد يدل على زهو الثقافة في وطننا الأشم”.

وأضاف الدكتور عرفة إن تطور نظم المعلومات الرقمية في كل الميادين أدى إلى بروز الحاجة للتشريعات القانونية الناظمة لعمل دُور المكتبات ومراكز المعلومات ,إذ أصبحت المعلومات اليوم منطلقاً راسخاً للتخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة واتخاذ القرار ومعالجة المشكلات المعاصرة بالاعتماد على المعلومة الدقيقة لتحقيق البناء التنموي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي والعلمي المطلوب..

رئيس المؤتمر رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الأستاذ الدكتور ربحي عليان اكد من جانبه أهمية المؤتمر في إلقاء الضوء على المعلومات ودورها في التخطيط واتخاذ القرار في عصر الثورة الرقمية, منوها إن جمعية المكتبات الأردنية كأول جمعية ثقافية في الأردن منذ عام 1963 أنجزت الكثير في مجال المكتبات والمعلومات على المستوى الوطني والعربي حيث قامت بتدريب الآلاف من العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات وفازت بجائزة أنشط جمعية مكتبات على مستوى الوطن العربي.

وألقت هنادي الزواهرة كلمة المشاركين بينت فيها أهمية هذا المؤتمر في طرح آخر التطورات في المكتبات ومراكز المعلومات وأهم الدورات التي تعقدها جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية وإصدار المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات.

وفي ختام الافتتاح الذي اداره الدكتور عمر جرادات قام وزير الثقافة بتوزيع الدروع التكريمية على المشاركين والداعمين لفعالياته .

ويُعقد المؤتمر على مدار يومين العديد من جلسات العمل حول دور المكتبات ومراكز المعلومات في التخطيط واتخاذ القرارات وإدارة الأزمات والقوانين الناظمة لعمل المكتبات الوطنية إضافة إلى دور المؤسسات الثقافية في محافظة المفرق في رفد المسيرة الثقافية والأدبية الأردنية والتركيز على اهمية المعلومات في ترشيد القرارات عند عملية الاقتناء بالمكتبات الجامعية ودور المكتبة الوطنية الاردنية في دعم الباحثين ومتخذي القرار في لالقطاع الحكومي بالوثائق والمعلومات .