صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

كُلْ أكثر تَحرِق أكثر.. إليك التفاصيل!

0 2

ندما يعاني الكثيرون السمنة يلجأون إلى أنظمة الحِمية لتخفيف الوزن وحرق الدهون. لكنهم مع تنفيذ الكثير من الأنظمة الغذائية يشعرون برغبة في كسر النظام الغذائي الذي يكون غالباً قاسياً، ويحنون إلى أيام التهام الطعام؛ حتى يهزموا آلام الجوع الإرادي.
فماذا لو أكل الإنسان بشكل يجعله يفقد وزنه؟ لتصبح المعادلة الصعبة سهلة: كُل أكثر تحرق أكثر؟
ببساطة، هناك بعض الأطعمة التى اكتشف العلماء أنها ترفع معدلات الحرق، كما أن هناك أطعمة سعراتها الحرارية أقل من السعرات الحرارية التى يقضيها الجسم بالحرق في أثناء المضغ؛ ومن ثم فإن الأكل بكميات كبيرة منها لن يشكل أي مشكلة.
اقرأ هذا التقرير وتعرّف على تلك الأطعمة وكُل وإحرق.
-الفلفل الأحمر: وجدت العديد من الدراسات أن من يحرصون على تناول الحار يحرقون الدهون بمعدلات أعلى، كما أن الدراسات أثبتت أن هناك علاقة قوية بين فقدان دهون البطن، وتناول الفلفل الحار، الذي يمكن إضافته إلى اللحوم والأسماك والجبن والدجاج وغيرها، للحصول على مذاق جيد وحرق أعلى.
-الأفوكادو: ثمرة الأفوكادو لا تحرق فقط الدهون في الجسم، ولكنها من أفضل الدهون المشبعة التي تمد الجسم بالطاقة.
كما أن تناول الأفوكادو يعطي إحساساً بالشبع، كما أنه يعطي إحساساً في أثناء المضغ بأنك تأكل شيئاً دسماً جداً، وهذا يهم من يستمتع بالطعام الدسم -ولكن من دون دسم- كما يمكن تقديمه كصلصة أو مع المقبلات وبطرق عديدة ولذيذة أيضاً.
-البطاطا:
تعمل البطاطا الحلوة بشكل مختلف، فهي ليست منخفضة السعرات فحسب، ولكنها تحتوي على مكونات مفيدة جداً وتعطي شعوراً بالامتلاء؛ ومن ثم لا يحتاج من يتناولها إلى تناول وجبات كثيرة على مدار اليوم، فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الألياف.
وإذا كان أكثر ما يجعل الأنظمة الغذائية الدقيقة مزعجة وغير عملية هو الإحساس الدائم بالجوع، فإن الأمر مختلف تماماً مع أطعمة غنية بالألياف ومنخفضة السعرات، وأكلها بكميات غير محدودة ممكن؛ إذ تعطي متناولها إحساساً كبيراً بالشبع.
-الشوكولاتة الداكنة: من منا لا يشتاق إلى الشوكولاتة في نظامه الغذائى الصارم؟ الوضع مختلف هنا؛ فالشوكولاتة الداكنة تبطئ من امتصاص السكريات والإنسولين بشكل كبير في الجسم؛ ومن ثم تساعد بشكل مباشر في الحفاظ على الجسم في طاقة وحيوية من دون اكتساب مزيد من الوزن.
ففى دراسة إيطالية على أشخاص تناولوا الشوكولاتة الداكنة لمدة 15 يوماً، وجدوا أن مقاومتهم للإنسولين أقل 50% من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة الداكنة.
ومقاومة الإنسولين ليست مهمة لمرضى السكري فحسب، ولكنها مهمة في مواجهة الإحساس بالخمول والتعب والجوع أيضاً.
-البرغل: يعتبر البرغل من الحبوب الكاملة مهضومة الحق، فهو يحتوى على نصف السعرات الحرارية التى تحتويها الكينوا، أي 112 سعراً، ويمكن إضافته للسلطات والعديد من الأطعمة.
-اللوز: اللوز مليء بالدهون المشبعة والدهون الثلاثية ولكن به ميزة أخرى؛ وهي أنه غني بالألياف التي تساعد على الشبع، وتناول أونصة ونصف الأونصة يومياً يساعد بشكل مباشر على حرق دهون البطن.
– خل التفاح: إضافة ملعقتين فقط من خل التفاح على طبق السلطة يومياً قد يمنحك معدلات حرق أعلى ومقاومة أفضل للإنسولين؛ بل ويعزز الإحساس بالشبع.
-الشاي الأخضر: ذاع صيت الشاي الأخضر لدرجة أن بعض الشركات حضّرته في تركيبة دوائية؛ لما له من فوائد عظيمة للصحة وحرق الدهون، فهو يحتوي على مضادات أكسدة مفيدة جداً للحماية من السرطان وغيرها من المواد الصحية والمواد التي تدفع الجسم لرفع معدلات حرق الدهون.