صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصين ثاني أكبر شريك اقتصادي للأردن

0

نظمت غرفة تجارة عمان امس احتفالية بالذكرى السنوية الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والصين.

وتعد الصين ثاني أكبر شريك اقتصادي للأردن وأكبر جهة مصدرة له حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي نحو ثلاثة مليارات دولار.

وقال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز الذي رعى الحفل إن العلاقات بين البلدين الصديقين تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وانتقلت العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية داعيا المستثمرين ورجال الأعمال الصينيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية في الأردن، وإلى ممارسة دور أكبر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية بهدف دفع إسرائيل للعودة إلى طاولة المباحثات والبدء بعملية تفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين تقوم على أساس قبول إسرائيل بحل الدولتين والتركيز على قرارات الشرعية الدولية والعمل أيضا مع الشركاء الدوليين لإنهاء معاناة الشعب السوري وتمكين اللاجئين للعودة إلى وطنهم.

من جهته وصف السفير الصيني في عمان بان ويفينغ العلاقات الأردنية الصينية بأنها ممتازة وفي تحسن مستمر حيث أن الأردن دولة مستقرة مليئة بالأمل ولها مستقبل مشرق مبينا ان بلاده تقدر الأعباء الكبيرة التي تقع على كاهل الاردن وبخاصة في موضوع اللاجئين مؤكدا أننا نواصل العمل لمساعدة الأردنيين بتقديم المساعدات العينية والنقدية لتخفيف أعباء اللجوء الانساني.

رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى مراد وضح الأرقام المتعلقة بالتبادل التجاري حيث بلغ حجم التجارة البينية العام الماضي نحو 8و2 مليار دولار أميركي أي بزيادة 127 ضعفا مقارنة مع العام 1977 والذي بلغ فيه حجم التبادل التجاري نحو 6و22 مليون دولار أميركي مؤكدا أن العلاقات الأردنية الصينية في أساسها علاقات متميزة ومتجذرة وأن سياسة البلدين الاقتصادية متوافقة.

واستعرض العين مراد مجالات التعاون المشترك وخاصة الاستثمار بالنحاس والبوتاس والفوسفات .

وألقى رئيس لجنة التعاون الثقافي غير الحكومي بين الأردن والصين المهندس سمير الحباشنة كلمة عبر فيها عن اعتزازه بالعلاقة الأردنية الصينية باعتبار أن الصين داعم كبير للقضايا العربية وخاصة موقفها الاسترتيجي الثابت اتجاه القضية الفلسطينية معربا عن امله بتعزيز العلاقة مع الصين الشعبية على كل المستويات.

وقدمت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان ريم بدران عرضا تقديميا حول مجالات التعاون المشترك بين الجانبين فيما قدم عضو لجنة التعاون الثقافي غير الحكومي بين الأردن والصين عمر العرموطي إيجازا حول الأثر الثقافي لطريق الحرير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.