صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الفاخوري: الحكومة تعمل على تطوير وتمكين بيئة الاعمال

0 13

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ان الحكومة تعمل على تطوير وتمكين بيئة الاعمال في المملكة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعولمة.

ووفق بيان لوزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، جاء ذلك في كلمة للفاخوري امام المشاركين في ملتقى الاسبوع العالمي للريادة الذي عقده مركز الملكة رانيا للريادة بجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

واشار الوزير الفاخوري الى أننا نعيش عصر الابداع وسرعة تغير المنتجات والخدمات والوظائف وسط توقعات ان تتغير 40 بالمئة من الوظائف الحالية خلال الأعوام الخمسة عشر القادمة.

وقال ان المجتمعات العربية هي مجتمعات فتية، فما نسبته 60-70 بالمئة من السكان هم تحت الثلاثين عاماً، وهو ما يوفر لمنطقتنا المخزون الاستراتيجي والطاقة البشرية والحيوية القادرة على القيام بالعمليات النهضوية والتنموية في الحاضر والمستقبل، فالأردن كما هي المنطقة العربية يتميز بأنه مجتمع شاب وفتي وهذا يشكل ” هبة ديمغرافية” يمكن تحويلها الى فرصة تنموية للشباب والاردن.

واكد أن دور الحكومات يتطور نحو الدور التوجيهي والتنظيمي للأعمال والخدمات وآليات سوق العمل وتقديم الخدمات الاساسية، وتأمين مظلة الحماية الاجتماعية، ويتكامل مع دور القطاع الخاص الرئيس في الاستثمار والتشغيل ومع دور المجتمع المدني ومبادرات التشغيل الذاتي والمشاريع الصغيرة والانتاجية والرياضية.

وقال ان التنمية المستدامة والشاملة لن تتحقق الا بتكامل عمل هذه الاطراف الثلاثة داخل المجتمعات حيث ان التكاملية والتشاركية في الادوار بين هذه الاطراف الثلاثة هي ما يميز الاردن.

وفي هذا الاطار، قال الفاخوري أن الحكومة الاردنية اقرت وثيقة الاردن 2025 والبرنامج التنموي التنفيذي حيث تضمنت الوثيقة محورا للمواطنة الفاعلة والريادة والابتكار الذي اكد أهمية ريادة الاعمال والابداع كجزء من محور رأسمال المال من أجل تحقيق التنمية.

واوضح الفاخوري ان الوثيقة طالبت ايضاً بوضع استراتيجية وطنية لتشجيع ريادة الاعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر (الميكروية) والصغيرة والمتوسطة للأعوام الاربعة المقبلة (2017-2020) وهو ما تم إنجازه.

واشار وزير التخطيط الى أن الاردن اوقف التراجع ببيئة الاعمال حيث تحسن ترتيب الاردن بخمسة عشر مرتبة ويجب ان تستمر الحكومة وبالشراكة مع الاطراف الاخرى بتحسين بيئة الاعمال في الاردن، لخلق بيئة اعمال ممكنة ومحفزة.

وفي هذا الاطار اشار الوزير الفاخوري الى أن الحكومة الاردنية وبتوجيهات جلالة الملك تعمل على الانتهاء من البرنامج التنفيذي التفصيلي لخطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018-2022.

وأشار الى محور رئيس في هذه الخطة يتطرق الى بيئة الاعمال والريادة والى المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتحسين الاطار التشريعي بإصدار قوانين جديدة كقانون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقانون الاموال المنقولة تأميناً للدين وقانون الاعسار والافلاس الذي تعمل الحكومة على إنجازها مع مجلس الأمة في الدورة الحالية.

وقال ان تحسين الاجراءات القانونية التشريعية يضمن ان نحقق التطوير وتمكين بيئة الاعمال في المملكة من خلال مواكبتها لمتطلبات الريادة والابداع والابتكار لافتا الى ان المحاور الاخرى تتضمن ضرورة تدريب أصحاب المشاريع الريادية وبناء قدراتهم وتبسيط اجراءات تسجيل حقوق الملكية ودعم الشركات الناشئة والريادية وتوفير التمويل ودعم التسويق.

وتطرق الفاخوري الى اتفاقية التمويل التي وقعتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع البنك الدولي لإنشاء صندوق الريادة الأردني بقيمة 50 مليون دولار، وذلك لتغطية مساهمة الحكومة الأردنية في إنشاء الصندوق، وسيساهم البنك المركزي الأردني في إنشاء هذا الصندوق من خلال توفير مبلغ 48 مليون دولار، لتصبح القيمة الإجمالية للمشروع نحو 98 مليون دولار.