صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

تسريب بإنبوب للنفط الخام بين كندا والولايات المتحدة

0

أعلنت شركة “ترانس كندا” لصناعة النفط والغاز الطبيعي، الخميس، عن وجود تسريب بإنبوب “كيستون” الذي ينقل النفط الخام من كندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الشركة في بيان صادر عنها، أن التسريب حدث بجزء من الإنبوب يمر من ولاية داكوتا الجنوبية، غرب وسط الولايات المتحدة.

وأوضحت الشركة أن ما يقدر بـ5 آلاف برميل من النفط الخام أي 210 ألف غالون (795 ألف لتر)، تسربت بمحيط الإنبوب في المنطقة الواقعة شمال شرقي الولاية المذكورة.

ولفت البيان أن الشركة تتحرى حاليًا أسباب التسريب، وأن المسؤولين المعنيين تم إبلاغهم بالأمر، مشيرًا إلى توجه فرق الطوارئ إلى المكان.

تجدر الإشارة أن خط أنابيب “كيستون” ينقل يوميًا ما متوسطه 700 ألف برميل نفط خام من كندا للولايات المتحدة.

ويبلغ طول الخط 4 آلاف و324 كم، ويبدأ من ولاية “آلبرتا” الغنية بمصادر النفط جنوبي كندا، وبعد مروره بـ6 ولايات أمريكية، يصب بخليج المكسيك على ساحل ولاية تكساس جنوبي أمريكا.

أما مشروع خط أنابيب “كيستون إكس إل”الذي يبلغ طوله ألفًا و900 كم، يجري التخطيط لإنشائه كملحق لخط “كيستون” الذي يلعب دورًاهامًا في صادرات النفط الخام الكندي للأسواق العالمية.

ومن المنتظر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة، أخذ التصديقات اللازمة من الإدارة المحلية لولاية نبراسكا الأمريكية، لتنفيذ “كيستون إكس إل” بتكلفة تبلغ 8 مليارات دولار تقريبًا.

الخط المذكور الذي من المنتظر أن ينقل 800 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، صادق عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 24 مارس/آذار الماضي، بعد رفضه من قبل في عهد سلفه، باراك أوباما، لأسباب بيئية.