صحيفة الكترونية اردنية شاملة

دراسة: التغير المناخي ساهم في نمو الأشجار بالمدن

0

كشف دراسة حديثة أن الأشجار تنمو بسرعة أكبر فى المدن من المناطق الريفية، إذ قام الباحثون بتحليل حلقات الأشجار فى عشر مدن حول العالم، واكتشفوا أن الأشجار الحضرية والريفية قد شهدت نموا متسارعا منذ الستينيات، ويقولون إن تغير المناخ قد يكون السبب فى ذلك.

وكشفت النتائج أن الأشجار الحضرية تنمو بشكل أسرع من الأشجار الريفية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تأثير الحرارة فى المناطق الحضرية، والتى قد تحفز التمثيل الضوئى لمساعدة النباتات على النمو.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، يمكن أن يكون تسارع نمو حجم الأشجار مفيدا، إذ يعزل المزيد من الكربون ويوفر المزيد من خدمات النظم الإيكولوجية بالمدن مثل انخفاض جريان مياه الأمطار، وخفض تلوث الهواء.

ووفقا لمؤلفى الدراسة، فإنه فى حين أن فوائد زراعة الأشجار فى البيئة الحضرية تفوق الآثار السلبية المعروفة، فإن النمو المتسارع قد يعنى أيضا زيادة سرعة الشيخوخة وتقصير العمر.

وقال الباحثون: “قد تكون درجة حرارة الهواء فى المناطق الحضرية بقدر 2-10 درجة مئوية أعلى مما كانت عليه فى المناطق المحيطة غير الحضرية، ويمكن لهذا الارتفاع فى درجات الحرارة بالمناطق الحضرية أن يوسع موسم النمو بمعدل يصل إلى 8.8 أيام فى السنة”.

ولاحظ الباحثون بعض الاستثناءات، إذ لم تنم الأشجار الحضرية فى مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​بسرعة أكبر من المناخات الريفية، قبل ولا بعد عام 1960.

وفى المناطق المعتدلة، نمت أشجار المناطق الحضرية بشكل ملحوظ أقل من المناطق الريفية، قبل وبعد عام 1960 على حد سواء.

وقد يعزى ذلك إلى أن هذه الأشجار تعانى من إجهاد مائى كبير بسبب ارتفاع درجات الحرارة وأنماط هطول الأمطار المعدلة وظروف التربة غير المواتية بسبب الأسطح غير المنضبطة والتربة المضغوطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.