صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزير الصناعة: مواجهة التحديات الاقتصادية تتطلب وجود محرك فعلي للتغيير

0

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، إن مواجهة التحديات الاقتصادية تتطلب وجود محرك فعلي للتغيير، وأن اعتماد التنافسية بكافة القطاعات الاقتصادية يساهم بتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالجودة للسلعة والخدمات المقدمة.

وشدد القضاة خلال حفل اطلاق جمعية المهندسين الصناعيين الأردنيين، الذي أقيم مساء اليوم السبت بغرفة صناعة عمان، على ضرورة الاستخدام الأمثل للموارد لتحصيل الناتج الأفضل وتقليل الكلف بطريقة لا تنعكس على جودة المنتج والبحث عن أفضل السبل وأقلها وقتا للوصول إلى أفضل النتائج.

واشار الى إن اي بلد لا يتقدم إلا اذا انتقل الى الدول الانتاجية في كافة القطاعات، وأن المغير الحقيقي والرئيس لذلك يتمثل بالمهندسين الصناعيين ، حيث أن 80% من الوصف الوظيفي للوظائف القيادية في الأردن يعود للمهندس الصناعي أو أي خبرة ذات علاقة، كون المهندسين الصناعيين أثبتوا قدرتهم على القيادة نحو الايجابية والتحسين المستمر.

ودعا إلى ضرورة وجود تجسير حقيقي بين الخريجين من المهندسين الصناعيين وغرفة صناعة عمان لاكسابهم مزيدا من المهارات والمعرفة، متمنيا أن يكون هناك شعبة منفصلة للمهندسين الصناعيين.

من جهته، أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع، إن جمعية المهندسين الصناعيين تسعى لتقديم أفضل الخدمات والبرامج التدريبية وصولا الى تعزيز وتطوير قدرات المهندسين ومهاراتهم وخبراتهم، مبينا انها تساهم بتنظيم سوق العمل وفتح مجال العمل والاختصاصات الجديدة امام المهندسين الصناعيين.

ولفت الى ضرورة معرفة السوق المحلية والقطاع الصناعي لأهمية الهندسة الصناعية وتطبيقاتها وتأثيرها الايجابي على جودة الانتاج، قائلا إن الهندسة الصناعية تميزت بشمولية تطبيقاتها في النظم الصناعية التي تنتج سلعا وخدمات.

واضاف انه تم اطلاق مشروع مبادرة تطوير المنشات الاقتصادية في الاردن بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي بهدف دعم 100 منشأة صغيرة ومتوسطة، و60 شركة ناشئة، متأملا ان يساهم ذلك المشروع بتوفير فرص عمل حقيقية للمهندسين الصناعيين.

إلى ذلك، أشارت رئيس جمعية المهندسين الصناعيين، المهندسة رندا العتيبي إلى ان اعادة اشهار الجمعية برؤية استشرافية شمولية جاء لكي تصبح مرجعا لمهنة وتخصص الهندسة الصناعية، مبينة أن الهدف من الجمعية تطوير وخدمة المهنة والتخصص ورفع كفاءة المهندسين الصناعيين والممارسين للمهنة بصورة تكاملية مع كافة الاطراف من اجل مواكبة التطورات والتنافس في الجودة.

من جهتها، دعت عضو مجلس شعبة الهندسة الميكانيكية، أحد أعضاء اللجنة الاستشارية لجمعية المهندسين الصناعيين، المهندسة ربا الأحمد، إلى ضرورة جمع جهود المهندسين الصناعيين للبدء برؤية استراتيجية للهندسة الصناعية، مبينة حرصها على رفع المستوى العلمي والمهني للمهندسين واثرائهم ورفع ادراكهم بشكل منافس عالميا.

وأكدت المهندسة الأحمد اهمية ايجاد مراتب جديدة وتوسيع مظلة المهندسين وتعزيز حضورهم ومساهمتهم دوليا، من خلال تشكيل قاعدة بيانات لأكبر عدد من المنتسبين وتوثيق العلاقة معهم.

وعرض في الحفل فيلم قصير تحدث عن مسيرة وتطور الهندسة الصناعية، تبعه حلقة نقاشية تحدثت عن الهندسة الصناعية وكيفية صقل مهارات المهندسين الصناعيين وتمكينهم من الانخراط ببيئة العمل وسبل تطوير مهاراتهم وقدراتهم المعرفية.

–(بترا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.