صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الفاخوري يبحث مع الصندوق السعودي للتنمية علاقات التعاون

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري مع نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام علاقات التعاون الاقتصادي بين الأردن والسعودية واليات تطويرها في مختلف المجالات.

وذكر بيان لوزارة التخطيط اليوم الأربعاء ان المباحثات جاءت خلال زيارة للفاخوري الى المملكة العربية السعودية تناولت تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين وآليات تطويرها والبناء عليها في المجالات الاقتصادية والتنموية والمشاريع التنموية.

ووفق البيان شكر الفاخوري المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعباً على دورها في دعم الجهود التنموية في الاردن، معرباً عن تطلع المملكة الدائم لتوثيق عُرى التعاون الثنائي مع المملكة العربية السعودية ومؤسساتها المختلفة لما فيه مصلحة وخير الشعبين الشقيقين.

واكد حرص الأردن على البناء على هذه العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي ارسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

واشار الفاخوري الى ان الجانبين راجعا خلال الزيارة التي اختتمت اليوم تقدم سير العمل في كافة المشاريع الممولة من خلال مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية.

وبهذا الخصوص نقل البيان عن المهندس البسام شكر وتقدير الصندوق السعودي للحكومة الاردنية على كفاءتهم في إدارة تنفيذ ملف المنحة الخليجية، وسرعة استجابتهم للمتطلبات التنموية، مؤكداً حرص واستعداد الصندوق الدائم للوقوف الى جانب الاردن لدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الاولوية.

ووضع وزير التخطيط والتعاون الدولي المسؤولين في الصندوق السعودي بمجمل التطورات الاقتصادية والمالية التي يمر بها الاردن، جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي وتداعيات الازمة السورية التي اصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الاوضاع المالية العامة في الاردن وعلى مستوى الخدمات المقدمة وفي صورة الجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية لتنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها، والتي مكنته ايضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على اراضيها وخصوصاً في هذه الظروف.

وأشاد وزير التخطيط بمساهمة الصندوق السعودي في تمويل مشروع إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي، والتي تم التوقيع عليها على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الى المملكة الاردنية الهاشمية في السابع والعشرين من شهر اذار الماضي بقيمة (105) مليون دولار.

وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين في الصندوق، وعلي الكايد سفير المملكة الاردنية الهاشمية في المملكة العربية السعودية.

ووفق بيانات وزارة التخطيط يعد الصندوق السعودي للتنمية شريكاً اساسياً للمملكة الاردنية الهاشمية، وقدم منذ عام 1975 مساعدات بلغت قيمتها 1ر488 مليون دولار، ساهمت في تمويل مشاريع تنموية ذات اولوية للحكومة الاردنية في قطاعات استراتيجية ( الطاقة، المياه والصرف الصحي، التعليم والتعليم العالي، البنية التحتية، الصحة).

ووفق الوزارة كان لهذه المساعدات اثر واضح في تمكين الحكومة الاردنية من المضي قدما في جهود التنمية المستدامة وتقديم الخدمات المناسبة للمواطنين.

التعليقات مغلقة.