صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المنخفض الجوي يرفع الطلب على اسطوانات الغاز 21 %

 ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز 21 % أمس تزامنا مع تأثر المملكة بأول منخفض جوي لموسم الشتاء الحالي.

وبحسب نقلت جريدة “الغد” عن أرقام نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، فقد بلغت طلبات الغاز أمس نحو 90.2 ألف أسطوانة، حيث سجلت في عمان 55 ألفا، وفي الزرقاء 12.2 ألفا، وفي إربد 23 ألفا. وبلغت طلبات أول من أمس نحو 74.5 ألف اسطوانة، منها 41.6 ألف في عمان، 

و 13.4 ألف في الزرقاء، و19.5 ألف في اربد.

وقال رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات أن مجموع الطلب على اسطوانات الغاز منذ بداية الشهر الحالي بلغ نحو 1.5 مليون اسطوانة بمعدل يومي يقارب 74 ألف اسطوانة، مقارنة مع مجموع طلبات خلال الفترة ذاتها من الشهر الماضي يبلغ نحو 1.2 مليون اسطوانة، بمعدل يومي 60 ألف تقريبا.

أما بالنسبة لطلبات المحروقات الأخرى، بين أمين سر النقابة هاشم عقل إن الزيادة عليها ماتزال محدودة، مرجعا السبب في ذلك إلى تراجع القدرة الشرائية للمستهلكين الذين بات العديد منهم يلجأ إلى شرائه بموجب أقساط من خلال البنوك وشركات التسويق وباستخدام البطاقات الإئتمانية.

أما طلبات الكاز فهي اقل عادة من الأصناف الأخرى، وقد بدأ الطلب عليها بالارتفاع مع بدء انخفاض درجات الحرارة، حيث تم تسجيل نحو 1.5 مليون ليترمنذ بداية الشهر الحالي بينما لم تسجل أي طلبات في أشهر الصيف.

يشار إلى أن الحكومة ثبتت أسعار المشتقات النفطية للشهر الحالي عند القيم التي حددتها في تسعيرة الشهر الماضي، كما أبقت على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند سعرها البالغ 7 دنانير.

وبناء على ذلك، بقي سعر البنزين أوكتان 90 عند 690 فلسا لليتر (13.8 دينار للصفيحة)، وسعر البنزين 95 عند 910 فلسات لليتر (18.2 دينار للصفيحة)، كما بقي سعر الكاز والديزل عند 520 فلسا لليتر (10.4 دينار للصفيحة).

التعليقات مغلقة.