صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الدرادكة: الأردن والسعودية يوقعان غدا اتفاقية لربط نظامي الطاقة الكهربائية

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة أن الأردن والسعودية سيوقعان غدا الخميس اتفاقية لربط نظامي الطاقة الكهربائية الأردني والسعودي، حيث يساعد الربط بين النظامين على مواجهة تذبذبات الأحمال والاعتماد أكثر على الطاقة المتجددة وحسن استخدامها في النظام الكهربائي.

جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات بتطوير عمليات وأنظمة الطاقة المتجددة للمدن الذكية،الذي انطلق في جامعة البترا اليوم الاربعاء بتنظيم من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة بالتعاون مع جامعة البحوث الوطنية في موسكو.

واعتبر المهندس الدرادكة أن التعاون بين قطاعي تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة يمكن أن يساهم في حل عدد من المشاكل التي تواجه استغلال الطاقة المتجددة، لافتا الى انه وبالرغم من كون الطاقة المتجددة نظيفة من حيث تأثيرها على البيئة إلا أن هناك إشكاليات تشغيلية قد تحصل نتيجة تأثيرها على الأنظمة الكهربائية.

وقال رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا خلال افتتاح أعمال المؤتمر إن مسألة الطاقة، وعلى نحو أدق الطاقة المتجددة، تعد موضوعا حاسما خاصة لبلدان مثل الأردن والذي يفتقر إلى الوقود الأحفوري، ويستورد أكثر من 96بالمئة من احتياجاته من النفط والغاز من البلدان المجاورة.

وأشار إلى اهتمام جامعة البترا بموضوع الطاقة المتجددة تمثل من خلال عملها على تحويل حرمها الجامعي إلى حرم صديق للبيئة، مشيرا الى انه ووفقا للتصنيف العالمي للجامعات الخضراء (غرين متريك) لعام 2016، فقد احتلت جامعة البترا المرتبة الثالثة بين الجامعات الأردنية والمرتبة 221 عالميا في جميع أنحاء العالم.

وأعرب المولا عن أمله في أن يفتح المؤتمر فرصا بحثية جديدة وتعاونا في المستقبل بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة من أجل تطوير كفاءة وفعالية أنظمة الطاقة المتجددة من حيث التكلفة وإيجاد حلول شاملة للطاقة تقربنا من بناء المدن الخضراء أو المدن الذكية.

من جهته، قدم المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران ورقة عمل عن تجربة جامعة البترا في التحول إلى الطاقة المتجددة وتجربة الجامعة الخضراء، وقال إن جامعة البترا اتبعت استراتيجية لتحويل الحرم الجامعي إلى حرم صديق للبيئة، حيث تحولت الجامعة إلى بيئة ذكية تمتلك الكفاءة في الاستفادة من المحيط الذي تتواجد فيه وتكسب البنية التحتية طابعًا إنسانيًا قابل للتفاعل بشكل إيجابي مع الطلاب والموظفين.

واشار الى ان الجامعة توجهت للتحول إلى الطاقة الشمسية لإنتاج 1.5 ميجا واط من الكهرباء خاصة وأن فاتورة الكهرباء السنوية للجامعة كانت تتجاوز المليون دينار، وتم تركيب ما يفوق 5500 خلية شمسية في الجامعة لإنتاج الطاقة اللازمة وساهم ذلك في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 95 بالمئة.

وأوضح بدران أن الجامعة تعمل حاليا على بناء 50 ألف متر مكعب من المياه تحت الملعب الذي يقع في أدنى بقعة في الحرم الجامعي، وذلك لجمع مياه الأمطار باستغلال الجاذبية.

بدوره، قال رئيس المؤتمر عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا الدكتور غسان عيسى إن المؤتمر يهدف إلى سد الفجوة بين الباحثين في تكنولوجيا المعلومات ونظرائهم في مجال الطاقة المتجددة، حيث يتناول موضوع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة في بناء المدن الذكية والخضراء، مما يفتح آفاقًا واسعة أمام المجالات البحثية التي تشكل مسارات المؤتمر وموضوعاته.

وأشار عيسى إلى أن المؤتمر يتناول خمسة محاور أولها حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدعم للمدن الذكية والخضراء بينما يتناول المحور الثاني الطاقة المتجددة الذكية ويتناول المحور الثالث مصادر الطاقة المتجددة وأنظمتها ويتناول المحور الرابع تطبيقات الطاقة المتجددة في المدن الذكية والخضراء بما فيها خدمات المباني، وإنتاج المياه العذبة، ومعالجة المياه العادمة، ويتناول المحور الأخير للمؤتمر إدارة المدن الذكية والخضراء وجوانبها الاقتصادية والمستقبلية.

التعليقات مغلقة.