صحيفة الكترونية اردنية شاملة

العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الدولة

دعا المرجع الديني علي السيستاني إلى حصر سلاح الجماعات التي شاركت في القتال ضد داعش بيد الدولة، عبر ضمها إلى المؤسسة الأمنية والعسكرية في العراق.

وحذر رجل الدين البارز في خطبة جمعة ألقاها بالنيابة عنه ممثله عبد المهدي الكربلائي في مدينة كربلاء جنوب العراق، من التراخي في مجال الأمن، قائلا إن تحقيق النصر على داعش لا يعني انتهاء المعركة ضد الإرهاب.

وأضاف أن المعركة “ستستمر وتتواصل ما دام أن هناك أناسا قد ضللوا واعتنقوا الفكر المتطرف الذي لا يقبل صاحبه بالتعايش السلمي مع الآخرين ولا يتورع عن الفتك بالأبرياء وسبي النساء والأطفال وتدمير البلاد بأساليبه الخبيثة”.

وشدد السيستاني على أن مكافحة الإرهاب والتصدي لجذوره الفكرية لا يتم فقط عبر العمل الأمني والاستخباراتي، بل أيضا عبر حملات توعية تكشف “زيف الفكر الإرهابي وانحرافه عن جادة الإسلام”، ونشر ثقافة الاعتدال وتحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق المحررة.

وتطرق المرجع في خطبته إلى ملف الفساد، وقال إن محاربته يجب أن تكون من أوليات الحكومة في المرحلة المقبلة، فهذه “المعركة لا تقل ضراوة عن المعركة ضد الإرهاب، إن لم تكن أقوى”.

وكان زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر قد دعا سابقا فصائل الحشد الشعبي التي شاركت إلى جانب القوات العراقية في الحملة ضد تنظيم داعش، إلى تسليم سلاحها إلى الحكومة.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت النصر على تنظيم داعش بعد ثلاثة أعوام من سيطرته على مساحات واسعة من البلاد عام 2014.

التعليقات مغلقة.