صحيفة الكترونية اردنية شاملة

معلمة أردنية ضمن القائمة النهائية لـ”جائزة أفضل معلم في العالم 2018″

تم اختيار المعلمة سمر نزّال من المملكة الأردنية الهاشمية ضمن القائمة النهائية لأفضل 50 معلماً مرشحين لنيل “جائزة أفضل معلم في العالم 2018” المقدمة من “مؤسسة فاركي”. وتعتبر الجائزة، التي تدخل الآن عامها الرابع، أكبر جائزة من نوعها في العالم بقيمتها البالغة مليون دولار أمريكي. ويمكن الاطلاع على القائمة الكاملة عبر الموقع الإلكتروني: globalteacherprize.org.

وترشحت سمر نزال؛ وهي متخصصة في تدريس علوم الروبوتات والفيزياء بشكل رئيسي للفتيات السوريات والفلسطينيات من اللاجئين بمدرسة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مدينة إربد الأردنية، ووقع الاختيار عليها من بين أكثر من 30 ألف مرشح ومتقدم من 173 دولة في أرجاء العالم.

وكانت “مؤسسة فاركي” قد أطلقت “جائزة أفضل معلم في العالم” تقديراً للمعلم الأفضل الذي يقدم أداءً ومساهمات متميزة في مجال التربية والتعليم، وبهدف تسليط الضوء على الدور المهم والنبيل الذي يلعبه المعلمون في المجتمع. ومن خلال استكشاف آلاف القصص الاستثنائية التي ساهمت بإحداث نقلة نوعية في حياة الشباب، تتطلع الجائزة إلى بث الحياة في هذه المهنة النبيلة التي يمتهنها ملايين الأشخاص حول العالم.

وتدرّس سمر نزال في مدينة إربد الأردنية، سعياً إلى دعم الفتيات الفقيرات اللواتي اضطررن لمغادرة المدرسة وهنّ صغيرات بسبب الزواج المبكّر. ونظراً لحرصها على جذب اهتمام الطلاب وتعزيز شغفهم بالعلوم، عملت على إدخال الروبوتات في دروسها، الأمر الذي أثار وعي طلابها بأهم القضايا العالمية. وفي كل عام، تضع سمر أمام طالباتها تحدي بحث علمي يرتكز على مشاكل عالمية مختلفة وتطلب منهنّ دراستها وتحليلها وسرد الفرضيات لها وإيجاد الحلول الملائمة، قبل عرض نتائجهن على لجنة من الخبراء. وتشمل التحديات العالمية التي تنظر فيها الطالبات مجالات الطاقة والنقل وشح الغذاء والشيخوخة والأمراض والتعليم والنفايات وعالم الحيوان. وأثمرت جهودها تلك في تحقيق طالبات لنجاحات كبيرة، تجسدت بفوز إحداهن بالجائزة الأولى في مسابقة للعلوم والهندسة على مستوى العالم العربي، بينما يعمل غيرها مدرسات للفيزياء في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. وقد حظيت سمر نزال مرات عديدة بالتقدير والتكريم لريادتها في تعليم الفتيات، حيث فازت في عام 2015 بجائزة المعلم المتميز التي تقدمها الوكالة.

وتم اختيار القائمة النهائية التي تضم أفضل 50 مرشحاً من 33 بلداً حول العالم، ومن خلال تسليط الضوء على قصصهم، تأمل “مؤسسة فاركي” أن تتمكن من إثارة اهتمام الجمهور ووعيه بأهمية دور المعلم في بناء المجتمع. وسيتم الإعلان عن اسم الفائز النهائي بالجائزة خلال “المنتدى العالمي للتعليم والمهارات” الذي ينعقد في دبي يوم الأحد الموافق 18 آذار 2018.

وقال صني فاركي، مؤسس “مؤسسة فاركي” وجائزة أفضل معلم في العالم: “أتوجه بالتهاني إلى سمر نزال لبلوغها القائمة النهائية لأفضل خمسين مرشحاً. وآمل أن تلهم قصتها الناجحة جميع الراغبين بالعمل في مهنة التعليم، وتسلط الضوء على العمل المتفاني الذي يقدمه المعلمون كل يوم في جميع أرجاء العالم”.

وأضاف فاركي: “نعتزم الحفاظ على هذا الزخم المستمر في رحلتنا لإعادة المعلمين إلى مكانتهم المعهودة كونهم بناة الأجيال ومهنتهم هي الأكثر حظوة بالتقدير والاحترام في المجتمع”.

واختتم: “سررنا بالدعم الكبير الذي تلقيناه في نسخة هذا العام من ’جائزة أفضل معلم في العالم‘، إذ وصلنا أكثر من 30 ألف ترشيح وطلب مشاركة من مختلف أنحاء العالم، ما يمثل دليلاً واضحاً على فضل المعلمين وتأثيرهم الكبير في جميع مفاصل حياتنا”.

وتم تقييم القائمة النهائية التي تضم 50 مرشحاً من قبل لجنة الجائزة، وسيتم إعلان أسماء المرشحين العشرة النهائيين في شباط 2018. وستقوم “أكاديمية جائزة أفضل معلم في العالم” باختيار الفائز من بين المرشحين العشرة النهائيين الذين ستتم دعوتهم إلى دبي لحضور حفل توزيع الجائزة خلال فعاليات “المنتدى العالمي للتعليم والمهارات” في يوم الأحد 18 آذار 2018، حيث سيتم الإعلان عن اسم الفائز مباشرة.

التعليقات مغلقة.