صحيفة الكترونية اردنية شاملة

100 مليون يورو منحة لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية

وقعت الحكومة الأردنية والاتحاد الاوروبي اليوم إعلانا مشتركا حول مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للأعوام 2017-2020 بحوالي 410 مليون يورو وضمن أداة الجوار الأوروبي، كما وقع الجانبان اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو حول دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية.

ووقع الاعلان المشترك والاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري بالنيابة عن الحكومة الاردنية وسفير الإتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية خلال الفترة 2017-2020 بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة.

وتضمن الاعلان المشترك اولويات تتماشى وأولويات الشراكة التي تم التوصل إليها بين الأردن والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لجنة الشراكة الأردنية-الأوروبية التي عقدت في عمان بتاريخ 19/7/2016)، حيث تضمن الاعلان المشترك 3 اولويات: الأولوية الاولى هي، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن (60% من المخصصات) والتي ستركز على دعم تحقيق وثيقة الاردن 2025 من خلال دعم اولويات البرنامج التنموي التنفيذي القادم 2018- 2020، والاولوية الثانية هي تعزيز سيادة القانون(20% من المخصصات) والاولوية الثالثة هي تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف العنيف(10% من المخصصات) إضافة إلى الدعم التكميلي للبناء المؤسسي ورفع القدرات للمؤسسات المعنية بتنفيذ أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد ودعم للمجتمع المدني.

وأكد الفاخوري أن الأردن يرتبط بعلاقة تاريخية واستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، حيث شهدت نقلة نوعية في السنوات الأخيرة بفضل جهود صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) ولقاءاته المتواصلة مع المسؤول الأول في مؤسسات الاتحاد الأوروبي وخاصة المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي. وتوجت هذه اللقاءات بالتوصل إلى وثيقة أولويات الشراكة (EU-Jordan Partnership Priorities) والعقد بين الأردن والاتحاد الأوروبي للفترة 2016-2018، لتعزيز وتعميق علاقات الشراكة بين الجانبين، وخاصة في ظل تفهم الجانب الأوروبي للتحديات القائمة التي يواجهها الأردن حالياً بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين.

اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو

وعلى صعيد متصل، وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري بالنيابة عن الحكومة الاردنية وسفير الإتحاد الأوروبي لدى الأردن أندريا فونتانا على اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة البلدية.

ويهدف الدعم من خلال المنحة الأوروبية إلى تحسين مرافق النفايات الصلبة بصورة تدريجية وتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي القائم ليتماشى مع الأهداف المحددة في الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية؛ مع تعزيز القدرات في مجال الرصد والمراقبة؛ وتحسين نظام الجمع والنقل والتخلص من النفايات في المنطقتين الشمالية والوسطى؛ وتحسين الرفاه الاجتماعي والاقتصادي والحالة الصحية لجامعي المواد القابلة للتدوير من مكبات النفايات.

ويتضمن مصدر المنحة (50) مليون يورو من التزامات مؤتمر لندن لعام 2016، وهذا دليل قوي لا لبس فيه على مدى الالتزام من جانب الاتحاد الأوروبي بالإيفاء بالتعهدات في لندن، و(20) مليون يورو من مخصصات مساعدات الاتحاد الأوروبي الثنائية للأردن لعام 2016. (30) مليون يورو من مخصصات مساعدات الاتحاد الثنائية للأردن لعام عام 2017.

وقال أن المرجعية للجانب الأوروبي في تطوير اتفاقية المنحة ومؤشراتها هي الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في البلديات التي أقرها مجلس الوزراء بتاريخ 2/9/2015، حيث تهدف الاستراتيجية إلى الارتقاء والنهوض بنظام إدارة النفايات الصلبة، من حيث العمل تطوير الإطار المؤسسي، وتحسين الإدارة المالية والعمليات التقنية والتشغيلية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة من خلال تقليل الكلفة وتحسين نوعيه الخدمة المقدمة في هذا المجال من قبل البلديات.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أن هذا الدعم يأتي بالنظر إلى الأعباء التي يتحملها الأردن نتيجة استمرار الأزمة السورية، والضغط على البنية التحتية بما فيها مرافق النفايات في البلديات.

وكان الجانب الأوروبي قد وفر دعماً لمكب الأكيدر من خلال المنحة الحالية الإضافية بقيمة (10) مليون يورو لمشروع إدارة النفايات الصلبة في المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين لغاية تأهيل مكب الأكيدر من خلال تخصيص مبلغ بقيمة 6 مليون يورو (المبلغ الدقيق 5.8 مليون يورو) لإنشاء خلية هندسية مبطنة في المكب بتنفيذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بما يضمن عمل المكب بعمر تشغيلي يصل إلى أربع سنوات، كما تم تمويل خلية ثانية من خلال الجانب الكندي بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وإضافة إلى ذلك، اوضح الفاخوري أن الأردن سيكون مرشحاً للاستفادة من المخصصات التكميلية والمنح الإضافية من خلال الأدوات التمويلية الأخرى متعددة الدول للاتحاد الأوروبي، كالآلية الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان، والمساعدات المالية على المستوى الكلي، وأداة الجانب الأوروبي للسلام والاستقرار، وكذلك من البرامج الداخلية للاتحاد الأوروبي مثل برنامج إيراسموس بلس للتعليم والتبادل الطلابي والأكاديمي والثقافي والبحثي وفي قطاعات الطاقة والنقل والتعليم والشباب، ومن المساعدات الإنسانية.

وتتوزع المنحة على دعم للموازنة العامة بقيمة (40) مليون يورو ودعم تكميلي وتنفيذ أعمال ومشاريع بنية تحتية بقيمة (60 مليون يورو).

وعبر الوزير الفاخوري عن تقدير وشكر الحكومة الأردنية للاتحاد الأوروبي على استمرار توفير الدعم المالي والفني للأردن، مشيرا الى أن الاتحاد يعتبر من الجهات المانحة الرئيسة للأردن التي ساهمت المساعدات التي قدمها في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية للأردن وبرامج ومشاريع في قطاعات حيوية هامة وكذلك توفير منح للدعم القطاعي من خلال الموازنة العامة، ومنح إضافية للمساهمة في تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين ولتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين وحسب خطة الاستجابة الأردنية، إلى جانب المساعدات المالية على المستوى الكلي والتي من شأنها دعم الخزينة لتغطية الفجوة التمويلية المقرة ضمن قانون الموازنة العامة.

كما شكر وزير التخطيط والتعاون الدولي الاتحاد الأوروبي على دعمه للأردن خلال مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن بتاريخ 4/2/2016، وكذلك مؤتمر المتابعة بشأن التعهدات الذي عقد في بروكسل بتاريخ 5/4/2017 حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، حيث يواصل الأردن اتصالاته مع المجتمع الدولي للإيفاء بالالتزامات الواردة في العقد مع الأردن ووثيقة المخرجات للأردن (Jordan Output Paper) التي تعتبر مخرج أساسي لمؤتمر بروكسل.

التعليقات مغلقة.