صحيفة الكترونية اردنية شاملة

2.23 % العائد الاستثماري على ديون الأردن الخارجية

فيصل التميمي

سجل العائد التراكمي الاستثماري على سندات ديون المملكة الخارجية 2.23 بالمئة بنهاية تشرين الثاني من العام الجاري.

وحل الأردن وفق تقرير «المردود العالمي في الأسواق الناشئة» الصادر عن شركة ميريل لينش، بالمرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وحسب التقرير، فقد جاء العائد الاستثماري على ديون الأردن الخارجية بعد: العراق الذي سجل 3.55 بالمئة، مصر 2.61 بالمئة، تونس 2.33 بالمئة.

وأشار الى ان الهامش على السندات الاردنية «اليوروبوند» بلغ 377 نقطة أساس.

وأوضح التقرير، ان المردود السيادي لا يأخذ بعين الاعتبار المخاطر المترتبة عن هذه الاستثمارات، ما يفسر نسبة الهوامش المرتفعة على الديون السيادية للدول ذات المردود العالي.

وعلى صعيد الأسواق الناشئة حول العالم، فقد حلت الاكوادور في المرتبة الأولى مسجلة اعلى مردود على ديونها السيادية الخارجية 5.88 بالمئة مع نهاية شهر تشرين الثاني من عام 2017، فيما أتت فنزويلا المضطربة في المرتبة الأخيرة مع تسجيلها لعائد سلبي بلغ 42 بالمئة.

وانخفض الدين العام للمملكة نسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 8ر94 بالمئة لنهاية أيلول من العام الحالي مقارنة مع 1ر95 بالمئة من الناتج المقدر للفترة ذاتها من عام 2016.

ووفق بيانات وزارة المالية التي نشرتها اخيرا، بلغ إجمالي الدين العام للمملكة حتى نهاية ايلول من العام الحالي 2ر26893 مليون دينار مقابل 7ر26092 مليون دينار للفترة ذاتها من 2016.

وقالت وزارة المالية إن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه بلغت نحو 7ر6 مليار دينار، ومن المتوقع أن تحافظ نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي عند نهاية هذا العام عند نفس مستواها في نهاية العام الماضي والبالغة 1ر95 بالمئة.

التعليقات مغلقة.