صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

كيف نحصل على جسم نحيف؟

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد الناتجة عن تراكم الدهون و الكولستيرول في الجسم

السمنة خطر يداهم كل انسان في حال لم يتم وضع ​نظام غذائي​ لحياته اليومية، فيعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد الناتجة عن تراكم الدهون و الكولستيرول في الجسم، و التي تسبّبها المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من ​السعرات الحرارية​ فضلاً عن عدم ​ممارسة​ التمارين الرياضية، و قلة شرب الماء الذي يعزز زيادة الشعور بالشبع، و الحل الوحيد هو الريجيم الصحي الذي يساعد على ​خسارة الوزن​ بطريقة مثالية و بدون أي اضرار، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من الإصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة، مثل ​أمراض القلب​، والسكري، والضغط، والشرايين وغيرها من الامراض و​المشاكل الصحية​ التي قد لا تُحمد عقباها.

كيف نحقق جسما سليما؟

عدم تناول أطعمة دسمة أو ذات ​سعرات حرارية​ مرتفعة ، ففي النظام الغذائي يجب تناول الطعام باعتدال و توازن مع الإكثار من الخضار والفاكهة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

تناول المياه بشكل كافي للمحافظة على حيوية الجسم ونشاطه ومعدلها المناسب يوميا هو ثمانية أكواب تزيد تبعا للوزن.

وتكمن اهمية المياه بأنها تقلل من الكولسترول في الجسم، وخصوصا عند شربها صباحا على الريق. كما انها تصون القلب والشرايين، و تساعد الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة، وبالتالي تقلّل من الدهون المتراكمة ومن الوزن. علما ان عدم تناول المياه يسبب اضرارا كبيرا لصحة الانسان اذ ان ذلك يؤذي الكليتين ويؤدي الى جفاف الجسم وعدم تخلّصه من السموم.

وما يجدر ذكره، ان شرب الماء بكثرة يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم اضافة الى انه يحارب الإمساك وبالتالي يعمل على ازالة السموم والتقليل من انتفاخ البطن، ويعطي الجسم الحيوية و النشاط والطاقة لمزاولة الحياة اليومية.

يجب تناول الطعام ببطء، فهذه الطريقة هي من افضل الأساليب للحصول على جسم نحيف، لأن الأكل بسرعة من شأنه ان لا يخبرالعقل في حال الشبع وهذا يؤدي الى الافراط في تناول الطعام.

حرق 100 سعر حرارية يوميا، وذلك عبر ممارسة النشاطات الرياضية كالمشي حوالي 20 دقيقة في اليوم، تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقة

كما يجب الحذر من الخلود إلى النوم بعد تناول الوجبة مباشرة، اذ انه يعمل على تخزين الدّهون في الجسم.

المأكولات الممنوعة والمرغوبة

هناك العديد من الأطعمة التي من شأنها ان تكون عائقا في وجه الريجيم، و منها ​المشروبات الغازية​ الدايت منها والعادية،

الا ان من المسموح تناول الشاي و القهوة و الأعشاب لكن من دون سكر، او استخدام بدائل السكر و التوقف بشكل كامل عن تناول الحلويات و استبدالها بالفواكه، ومنالمسموح تناول الخضار على انواعها كالخس و الخيار.

يجب تناول الطعام ببطء فهو الحل المثالي و المناسب للشعور بالشبع.

كما أيضاً تناول اللبن الغير اصطناعي الذي يساعد على الهضم.

و الأمر الأهم و الضروري في الحصول على النحافة هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم و منتظم، فكل حركة يقوم بها الجسم تحرق العديد من السعرات حرارية.

ان تنحيف الجسم في فترة زمنية قصيرة من شأنه ان يؤدي الى الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري أو حالات عدم انتظام ضغط الدم فإنّ اتّباع ريجيم قاسٍ للتنحيف السريع قد يؤدّي إلى ​مضاعفات​ خطيرة، و إنّ الحميات الغذائية السريعة لا تؤدّي إلى حرق الدهون المتواجدة في الجسم، وإنما تؤدي إلى فقدان المياه المحتبسة مع اذابة حجم الكتلة العضلية، لذا يجب اتباع الريجيم بشكل معتدل و معقول.