صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

500 مليون دولار حجم الاستثمار بمدينة العقبة الصناعية الدولية

حققت مدينة العقبة الصناعية الدولية نموا في حجم الاستثمارات المحلية والعربية والعالمية تجاوز 500 مليون دولار، ووفرت ما يزيد على 1500 فرصة عمل، 60 بالمائة منها عمالة وطنية.

وجاء هذا التحسن في مجال الصناعات الهندسية والمعدنية، وأنظمة الأمن والحماية، والصناعات الغذائية، والملابس، والخدمات، والطاقة المتجددة، وانظمة توفير الطاقة، والخدمات اللوجستية والتخزين، والبلاستيكية.

وقال الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية “شيلدون فينك ” في حديث صحفي ان المدينة تعتبر أكبر محفز للتنمية الاقتصادية الدائمة بما توفره للمستثمرين من مختلف دول العالم من المزايا والفرص الاستثمارية لتوطين الاستثمار الصناعي وخلق مئات فرص العمل للشباب الاردني.

ولفت الى ان المدينة استطاعت تطوير مائة دونم كبنية تحتية للاستثمار واستقطاب مستثمرين، متوقعا الانتهاء من تسويق المناطق المتبقية في المدينة خلال السنوات الاربع المقبلة، وهناك توجه حاليا للانتقال لتطوير مناطق اخرى بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

واشار فينيك الى التعاون بين المدينة والحكومة وسلطة العقبة الخاصة لتطوير مناطق استثمارية جديدة تكون قابلة للتوسع واستقطاب المزيد من المستثمرين، لافتا الى ان منظومة التشريعات الخاصة بالاستثمار تحتاج الى مزيد من التفعيل والتطبيق العملي بما يضمن خدمات عالية المستوى للمستثمرين والتركيز على تحفيز وتشجيع المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم.

واكدت مدير مصنع بريق للتكنولوجيا وترشيد الطاقة ” اديل يان” ان المصنع الذي افتتح مؤخرا في مدينة العقبة الصناعية ينتج حاليا ما يقارب ثلاثة آلاف وحدة إنارة موفرة للطاقة، ويمتلك المصنع القدرة على افتتاح خطوط انتاجية حال الطلب على المنتج لتغطية الاسواق المحلية والاقليمية من هذا النوع من الوحدات والمنتجات الاخرى.

ونوه مدير الانتاج في مصنع “ويه الشمس” المهندس انور رشيد الذي ينتج الواح الطاقة الشمسية، ان المصنع الذي بدأ الانتاج قبل عام قادر على توليد 60 ميجا بايت في العام الواحد من الالواح الشمسية، ويورد انتاجه الى الشركات المحلية العاملة في هذا المجال، وتصدير جزء من الانتاج لدول اوروبية واقليمية، ويشغل المصنع حاليا 38 موظفا ومهندسا وفنيا، يشكل الاردنيون منهم ما تزيد نسبته على 50 بالمائة.