صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انخفاض معدل استهلاك الخبز 50 بالمئة

تراجع معدل استهلاك المواد الغذائية والخبز في السوق المحلية بشكل ملحوظ، وبنسب متفاوتة قدرها عاملون في القطاع بين 35 إلى 50 %.
وارجع هؤلاء بحسب جريدة “الغد” انخفاض مستويات الاستهلاك من المواد الغذائية والخبز إلى قرارات الحكومة الاخيرة بزيادة نسب الضريبة العامة على المبيعات إلى 10 %، إضافة إلى زيادة أسعار مادة الخبز بعد الغاء الدعم عن الطحين.
وكان مجلس الوزراء قرّر تخفيض إعفاء الضريبة العامّة على المبيعات لفئات المعفى والخاضع بنسبة الصفر و4 % لتصبح نسبة موحّدة بواقع 10 %، علما بأنّ الحد الأقصى للضريبة العامّة على المبيعات هو 16 % وفقا للقانون.
واخضعت القرارات الحكومية الأخيرة نحو 164 صنفا وسلعا وخدمات، ويأتي في إطار سعي الحكومة لزيادة إيراداتها وتحقيق ما يفوق النصف مليار دينار من تلك الإجراءات.
كما قامت الحكومة بتطبيق قرار رفع الدعم عن الخبز، الاسبوع الماضي، حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32 قرشا مقارنة مع 16 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا بدلا من 24 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا بدلا من 18 قرشا.
وقال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق إن معدل الطلب على المواد الغذائية تراجع بشكل ملحوظ، خصوصا بعد قرار زيادة ضريبة المبيعات بنسبة 10 %على سلع غذائية اساسية.
وقدر الحاج توفيق نسب التراجع في الطلب على المواد الغذائية في بعض المناطق إلى 50 % مقارنة بالمستويات التي حققتها قبل قرار زيادة نسب الضريبة العامة على المبيعات.

التعليقات مغلقة.