صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أوغلو: الملك حامي المقدسات في القدس

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو جاءت كخطة نحو ترجمة قرارات جلالة الملك و الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالقمم الثلاث التي عقدت.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن اللقاء لتعزيز التبادل الثنائي بين البلدين والجهود في معالجة اوضاع المنطقة.

واكد على العلاقات القوية بين الاردن وتركيا التي تتطور بثبات، حيث دخلت عامها 71 بزخم وحرص مشترك، مشيراً إلى أنه تم تباحث التحديات لتطوير العلاقات والتعاون الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

وبين أنه تم توقيع اتفاقيات لازمة بين البلدين لزيادة التبادل التجاري والاستثماري، وسيتم العمل على تهيئة الظروف بشكل منهجي.

وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، أكد الصفدي أن حل الصراع والتوتر للدولتين هو شرط للسلام الدائم والشامل، مضيفاً أن الاردن وتركيا متفقان على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها والذي يضمن للفلسطينيين حقهم المشروع في الدولة على خطوط 4/6/67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أن مصير القدس يقرر عبر محادثات مباشرة على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تعتبرها أرضاً محتلة، مبيناً أن المواقف الاردنية التركية متطابقة فيما يتعلق بالقدس.

وفيما يتعلق بالاوضاع في سوريا، قال الصفدي إن الاردن وتركيا تعمل للحفاظ على استقلالية سوريا، وندعم محادثات جنيف سبيلاً لتحقيق هذا الحل على أساس القرار 2254 ويقبله الشعب السوري.

وفيما يتعلق عن اللاجئين السوريين اوضح الصفدي الاعباء التي تتحملها الدولتين ونستمر في التعاون للوصول لحل سياسي ليوفر للشعب السوري الاحتياجات التي يريدها ليبني مستقبل لهم.

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو على أن جلالة الملك هو الحامي للمقدسات في القدس.

واضاف أن مشاركة جلالة الملك في مؤتمر التعاون الإسلامي في غاية الأهمية بالنسبة لنا وهو الحامي للمقدسات في القدس.

وبين أن هناك بعض الخطوات يجب ان نقوم بها، وقيمنا الخطوات وسنقوم به اتخاذ الاجراءات الازمة واحتفلنا بتأسيس العلاقات بين البلدين ، مؤكداً على أهمية تطويرها.

وأكد على زيارة رئيس الاركان التركي رجيب طيب اردوغان هي لتطوير العلاقات بين البلدين.

وتابع: اليوم وصلنا لتفاهم لتأسيس آلية مشتركة لتعاون بين الوزارتين ،وتنفيذ الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين البلدين.

واضاف هناك تاريخ مشترك بين المجتمع الاردني والتركي، وعدد كبير من الطلاب الاتراك في الاردن يدرسون اللغة العربية، وبعض المؤسسات التركية موجودة بالاردن.

وكشف اوغلو عن رحلات من الطيران التركي والعمل على زيادة عدد الرحلات للاردن، لدعم السياحة ونعمل على زيارة الاتراك للقدس عن طريق الاردن.

واكد على وجود تفاهم كامل بين البلدين للقدس حول القرار الخاطئ المتعلق بالقدس ،مشيراً إلى اهمية تواجد جلالة الملك في القمة الاسلامية وأن جلالة الملك عبدالله الثاني هو حامي القدس والوصي عليها.

واشار إلى التفاهم بين البلدين المتعلق بالقدس ، مؤكداً على أهمية الحفظا على أمن ووحدة سوريا وليس لدينا اجندة خفية.

“هلا أخبار”

التعليقات مغلقة.