صحيفة الكترونية اردنية شاملة

29 فعالية توعوية لـ “مجلس الكنائس” منذ بداية العام

انهت جمعية مجلس الكنائس للشرق الأدنى لإغاثة اللاجئين تنفيذ خطة عمل شهري كانون ثاني وشباط للعام الحالي والمنبثقة من مكونات “نداء الاستغاثة المتعلق بمشروع إعانة اللاجئين السوريين” الممول من منظمة ( أكت الينس ) .

وقال رئيس الجمعية متى جبره ان الجمعية تمكنت منذ بداية العام من تنفيذ ما مجموعة (29) فعّالية تدريبية وتوعوية بالتعاون والتنسيق مع فرق العمل التطوعي السورية والاردنية المشتركة في محافظات العاصمة وإربد وجرش والزرقاء وبلغ إجمالي عدد المستفيدين حوالي 7 الاف شخص من اللاجئين السوريين والمحتاجين من المجتمعات المحلية المستضيفة في مخيمات الطالبية والحصن وإربد والزرقاء وسوف والمشيرفة والهاشمي الشمالي ومخيمي غزة وجرش موزعين على (1160) أسرة .

مشيرا الى ان أبرز الفعّاليات المنفذة (4) دورات تدريبية بعنوان ” كيف تبدأين مشروعك ” شاركت فيها (100) سيدة سورية هدفت إلى إكساب اللاجئات مهارات البدء بمشروعات صغيرة وأنشطة لتوليد الدخل وتمكين اللاجئة من لعب دور فعّال في مساندة الأسرة .

واضاف جبره بخصوص مجال رفع كفاءة أداء فرق العمل التطوعي السورية والأردنية المشتركة فقد تم تنفيذ (4) دورات تدريبية بعنوان ” تقييم مجهودات دمج أبعاد الحماية والصحة المختلفة ” في سياق جهود التخطيط والتنفيذ والتقييم للمشروعات والبرامج والخدمات والأنشطة الموجهة للاجئين وقد بلغ عدد المشاركات في هذا البرنامج (120) متطوع ومتطوعة ويأتي هذا البرنامج كمتطلب عالمي اقتضت الحاجة إليه في سياق تلبية المتطلبات المعيارية لخدمة اللاجئين المستندة إلى معايير دولية متفق عليها ، كما تضمت هذا البرنامج تنفيذ الجمعية لدورة تدريبية متخصصة في مجال تدريب المدربين بعنوان ” إستخدام نهج الكفايات ” في العملية التدريبية . وتفعيلاً لملتقيات المرأة والشباب التي تم تشكيلها في السنوات السابقة، فقد تمكنت الجمعية خلال شهري كانون ثاني وشباط للعام 2018 من تنفيذ (8) ورش تدريبية شارك فيها (320) مشارك ومشاركة تلقوا تدريبات في مجال إدارة الوقت، وبناء السيرة الذاتية، وآفة المخدرات وكيفية تخطيط البرامج والأنشطة وآلية تقييم أداء الملتقيات.

وفي مجال تمكين اللاجئين من إكتساب المهارات الحياتية اللازمة تمكنت الجمعية بحسب جبره من تنفيذ (6) ورش تدريبية للقطاع الشبابي من الجنسين في الفئة العمرية من 15-20 شملت عدد من المحاور منها إدارة الوقت وحل المشكلات والنزاعات والتفكير الإيجابي وقد بلغ عدد المستفيدين من برنامج المهارات الحياتية (240) شاب وفتاة .

وعلى صعيد برنامج بناء المقدرة المؤسسية للمنظمات الأهلية والكنسية والذي يهدف أساساً إلى زيادة قدرة المنظمات على أنواعها من المساهمة في تقديم الخدمات النوعية للاجئين على أختلاف خلفياتهم فقد تمكنت فرق التدريب التابعة لفرق العمل التطوعي السورية الاردنية المشتركة من تنفيذ (8) ورش تدريبية اشتملت على موضوعات هامة مثل تشكيل وتدريب اللجان الأهلية وإعداد خطط العمل السنوية وقد بلغ عدد المشاركين بهذه الورش حوالي (320) مشارك ومشاركة من الجمعيات الخيرية ومراكز الخدمات الاجتماعية والاندية الشبابية ولجان خدمات المجتمعات .

هذا وتستعد الجمعية حاليا للإنتهاء من إعداد خطة عمل خاصة بشهري آذار ونيسان من العام الجاري للبدء بتنفيذها في محافظات الكرك والعقبة وعمان والزرقاء تتضمن مكونات إغاثية وتدريبية متنوعة.

التعليقات مغلقة.