صحيفة الكترونية اردنية شاملة

التعليم العالي : 3 معايير لاختيار رؤساء الجامعات

اكدت لجنة اختيار وترشيح رؤساء جامعات العلوم والتكنولوجيا، واليرموك، والحسين بن طلال ان تعيين رؤساء هذه الجامعات من صلاحيات المجلس التعليم العالي.

واشارت في بيان اليوم الأحد، الى أنها حدّدت، وانسجاماً مع كتاب تكليفها، ثلاثة معايير لتنسيب المرشحين، وهي الخبرة الجامعيّة والعمل العام، والانتاج العلمي والقدرات والصفات القيادية.

واكد أنها “التزمت على مدى 20 جلسة بأعلى درجات الدقة والموضوعيّة والحياديّة، ومارست عملها بمنتهى الشفافيّة والصّرامة، دون الالتفات لأي عامل يخرج عن النطاق الأكاديمي عالي المستوى، ولن تستند في تنسيباتها إلّا إلى المعايير العلميّة التي وضعها مجلس التّعليم العالي”.

ولفتت الى أنها حددت 14 مؤشّراً فرعيّاً دالّاً على هذه معايير الاختيار، موضحة أنه نظراً للتباين الكبير في شكل وحجم ومحتوى السير الذاتية للمتقدمين الذين بلغ عددهم 107، وحرصاً على تساوي الفرص أمام الجميع، وضعت اللجنة نموذجاً موحداً للبيانات الأساسية وطلبت من جميع المتقدمين تعبئته وإعادته إلى اللجنة.

وقال البيان، ان جميع المتقدمين قاموا بتعبئة النموذج، وقام أعضاء اللجنة منفردين ومجتمعين باحتساب العلامات المستحقة للمتقدمين على المعايير الأساسية والمؤشرات الدالة عليها دون اغفال لما ورد في السير الذاتية الاصليّة، واستناداً للعلامات التي تحصّل عليها المتقدمون وضعت اللجنة قائمة مصغّرة لكل جامعة لأغراض المقابلة الشخصيّة، مع استمرارها بإجراء المقابلات الشخصية.

وأشارت اللجنة الى ان عامل استقطاب التمويل الخارجي كان أحد المؤشرات الرئيسة التي تم الاستناد عليها في اختيار القائمة المصغرة للمرشحين، كما كان أحد الأسئلة الرئيسة في المقابلة، مبينة ان بعض المرشحين قدموا مرافعات مكتوبة حول هذا الأمر بينما قدم البعض الآخر مداخلات شفوية تفصيلية، وبالتالي كانت قدرة المرشح على استقطاب التمويل الخارجي بدلالة البيانات التي اشتملت عليها سيرته الذاتيّة واجاباته على أسئلة المقابلة من أهم العوامل التي أخذتها اللجنة بعين الاعتبار.

التعليقات مغلقة.