صحيفة الكترونية اردنية شاملة

10 نصائح للوقاية من التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي عند تناول طعام ملوث أو فاسد أو سام بسبب البكتريا والفيروسات والطفيليات الموجودة به. ويمكن أن تعيش الطفيليات الموجودة في الطعام لسنوات داخل الجهاز الهضمي دون اكتشافها لسنوات عدة، وقد تسفر بعد ذلك عن حالات تسمم شديدة أو أمراض خطيرة.

 

وللوقاية من التسمم الغذائي، قدّم موقع “بولد سكاي” الطبي -في تقرير ترجمته عاجل- مجموعة من النصائح كما يلي:

 

أثناء طهو الطعام، تأكدي من أن أظافرك نظيفة تمامًا وأن شعرك مربوط بشكل جيد، لأن هذا يقلل كثيرًا من فرص تلوث طعامك بالبكتريا.

 

ومن الضروري كذلك عدم دخول المطبخ بالأحذية، لأنها تجلب جميع البكتريا الضارة في العالم.

 

وإذا كان لديك طعام لن تأكله على الفور، قم بتبريده بأسرع وقت ممكن خلال 90 دقيقة وضعه في الثلاجة أو الفريزر.

 

أيضًا لمنع التسمم الغذائي، استخدم بقايا الطعام من الثلاجة في غضون يومين، لأن هذا يمنع الطعام من التدهور وفقدان قيمته الغذائية.

 

اغسل الأطباق والمناشف بانتظام، واتركها تجف تمامًا قبل استخدامها. فقد وجدت الأبحاث أن غسل الأطباق في غسالة الأطباق أو ماء مغلي لمدة 15 دقيقة يقتل الجراثيم.

 

وإذا كنت قد استخدمت منشفة للتخلص من اللحم النيء والخضراوات النيئة، فعليك استبدالها على الفور بأخرى نظيفة.

 

اهتم بغسل الأسطح التي تعمل عليها قبل وبعد إعداد الطعام، خاصة إذا كان قد لمستها خضراوات ولحوم نيئة وبيض وأسماك. لضمان نظافة هذه الأسطح اغسلها بالماء الساخن والصابون.

 

لا تتناول الأطعمة التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها، حتى لو كانت حالتها جيدة، لأنها تجلب الجراثيم الضارة.

 

من الضروري أن تغسل يديك بالماء والصابون قبل لمس أي طعام. كما يجب أن تغسل يديك بشكل سليم عقب تعاملك مع أطعمة مثل اللحوم والأسماك والخضراوات والبيض، لأن يديك يمكن أن تنشر البكتريا بسهولة حول المطبخ وعلى الطعام. اغسل يديك دائمًا بالصابون والماء الدافئ.

 

من المستحسن استخدام لوح منفصل لتقطيع الطعام النيء مثل اللحوم والأسماك. هذا سيمنع تلوث الأطعمة الجاهزة للطهي ببكتريا ضارّة يمكن أن تكون موجودة في الطعام النيء قبل طهوها. استخدم لوح تقطيع للمنتجات الطازجة وآخر للطعام النيء أو المأكولات البحرية أو الدواجن.

 

من المهم جدًّا الإبقاء على الأطعمة النيئة بعيدًا عن الأطعمة الجاهزة مثل السلطة والفواكه والخبز. لأن هذه الأطعمة لن يتم طهوها قبل أكلها. تأكد أيضًا من تغطية وتخزين اللحم النيء في الفريزر، وتأكد أيضًا من أن هذا اللحم لا يلمس أية منتجات غذائية أخرى ولا يُنقط عليها. 

 

من المهم جدًّا الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية، لأن هذا يمنع الجراثيم الضارة من النمو والتكاثر في الغذاء. وتجنب ملء الثلاجة إلى أقصى حد لأن الهواء لا يمكن أن ينتشر بشكل صحيح، ما يؤثر على درجة الحرارة الكلية.

 

يجب طهور أطعمة مثل الدواجن والبرجر والنقانق والكباب حتى يزول اللون الوردي داخل اللحم، لأن هذه هي أفضل طريقة لضمان قتل البكتريا الموجود بها.

التعليقات مغلقة.