صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الفيسبوك تعلن عن 40 آلف دولار كمكافأة للتقارير حول إساءة إستخدام بيانات المستخدمين

الخطوة التالية في إستراتيجية الفيسبوك لاستعادة ثقة مستخدميها عقب فضيحة إساءة استخدام بيانات المستخدمين من قبل شركة Cambridge Analytica هي الإعلان عن مكافأة قدرها 40000 دولار. أطلقت أكبر شبكة اجتماعية في العالم برنامج مكافأة ” إساءة استخدام البيانات ” الذي من خلاله سيتم مكافئة هؤلاء الذين يبلغون عن إساءة استخدام بيانات المستخدمين من قِبل مطوري التطبيقات. قامت الفيسبوك بتأجيل الإعلان عن المكافئة قبل بدء شهادة الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرج أمام الكونغرس حول فضيحة إساءة استخدام البيانات.

الأشخاص الذين يبلغون عن إساءة استخدام البيانات من قِبل مطوري التطبيقات سيحصلون على مكافآت تتراوح بين 500 دولار و 40000 دولار. سيتم مكافأتهم على مشاركة المعلومة والأدلة على إساءة استخدام البيانات من خلال تطبيق على الفيسبوك والذي يجمع بيانات المستخدمين وينقلها إلى طرف آخر لاستخدامها في الجانب السياسي.

كانت برامج المكافآت متواجدة منذ فترة طويلة. تدفع الشركات التقنية مثل الفيسبوك وجوجل بشكل روتيني للباحثين في مجال الأمن المعلومات عشرات الآلاف من الدولارات لإكتشاف الثغرات الأمنية في أنظمتهم. ومع ذلك، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق برنامج يكافئ من يقوم بالإبلاغ عن إساءة إستخدام بيانات المستخدمين.

وبخصوص هذا الموضوع، صرح رئيس قسم الأمن في شركة الفيسبوك، السيد Alex Stamos بالقول : ” سيساعدنا ذلك في العثور على حالات إساءة استخدام البيانات غير المرتبطة بالثغرات الأمنية. هذا سيغطي كلا نصفي الكرة الأرضية، ويساعد على كشف حالات أكثر مثل Cambridge Analytica حتى نتمكن من معرفة ذلك أولاً واتخاذ الإجراءات اللازمة “.

حالما يتم الإبلاغ عن حالة إلى الفيسبوك، سيتم فحص الأدلة من قبل فريق المكافآت المسؤول عن حالات إساءة إستخدام البيانات. ستتخذ الفيسبوك بعد ذلك قرارًا معينًا عند اكتمال التحقيق الذي قد يشمل إيقاف التطبيق، أو مقاضاة المطورين أو حتى التدقيق في الشركة التي تقوم بشراء البيانات أو بيعها.