صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بدران: جهود ملكية لتعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع الباكستان

 

 

 

اكدت ريم بدران عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان خلال لقاء وفد شبكة رياديات الأعمال الباكستانية للتجارة برئاسة ياسمين حيدر / رئيسة مجلس ادارة الشبكة والوفد المرافق لها ان جلالة الملك عبدالله الثاني يبذل جهودا كبيرة لتعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع دول كبرى كالهند والباكستان وفتح اسواق جديدة فيها للمنتجات الوطنية، وذلك ظهر يوم الاثنين بمقر الغرفة بحضور السادة أعضاء مجلس الادارة ” محمد علي ” امين السر ومروان غيث نائب السر ومهند العطار مديرعام الغرفة.

واشارت بدران الى ان الاردن يرتبط بإتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول كبرى كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسنغافورة، بالإضافة إلى إتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

واوضحت ان هذه الاتفاقيات تسمح بتصدير مختلف المنتجات الاردنية بدون عوائق وبإعفاءات من الرسوم الجمركية، داعين الجانب الباكستاني لاستغلال هذه الميزة من خلال تصدير المواد شبه المصنّعة ليتم إكمال تصنيعها بالمملكة وإعادة تصديرها للاسواق الخارجية.

وبينت ان العلاقات السياسية والتجارية بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية قوية ومتميزة لكنها تحتاج الى تعزيزها تجاريا واستثماريا والاستفادة من الفرص الاقتصادية الكبيرة المتوفرة لدى البلدين.

ولفت اعضاء مجلس ادارة الغرفة الذين حضروا اللقاء وهم : محمد علي البقاعي ومروان غيث الى التطور الذي تشهده المملكة بالعديد من القطاعات الاقتصادية التي تهم الجانب الباكستاني كالسياحة العلاجية والتعليم والصحة وتكنولوجيا المعلومات والعديد من الصناعات.

واكدوا ضرورة بناء جسور التعاون والتشبيك ما بين سيدات الأعمال في الاردن والباكستان والتركيز على دور مشاركة المرأة في سوق العمل لما له من أثر إيجابي في تعزيز إقتصاد الدول، الى جانب بناء قواعد وأسس راسخة للتعاون التجاري بين البلدين الصديقين.

وبينوا ان قطاع الخدمات بالاردن يشكل ما نسبته 70 بالمئة من النشاط الاقتصادي بالمملكة فيما تعتبر الدول العربية أهم الشركاء التجاريين.

واكدوا ان الاردن يبحث اليوم عن فتح أسواق جديدة في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا نظراً للأوضاع غير المستقرة ببعض الدول المحيطة بالمملكة والتي تحول دون تصدير المنتجات المحلية الى اسواقها وبخاصة التقليدية.

واشاروا الى الخدمات التي تقدمها الغرفة التي تأسست عام 1923 وتعتبر أقدم الغرف التجارية بالمملكة وتضم تحت مظلتها ما يقارب 50 ألف عضو هيئة عامة من القطاعين التجاري والخدمي.

بدورها، اشارت رئيس مجلس ادارة الشبكة ياسمين حيدر الى ان الشبكة تعمل على تعزيز دور مشاركة المرأة في سوق العمل الباكستاني وخصوصا بالقطاع التجاري ورعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع منتجاتها وترويجها ودخولها الأسواق ومساعدتها بعملية البيع والتصدير.

وحسب حيدر تهدف الشبكة إلى تعزيز الدور الاقتصادي للمرأة من خلال تطوير ريادة الأعمال للسيدات بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك العمل على تطوير قاعدة بيانات لتلك المؤسسات فيما يتعلق بالتجارة والشراكات التجارية.

واكدت ضرورة استفادة الجانب الباكستاني من الخبرات الأردنية بمجالات الصحة والتعليم والتركيز على السياحة خصوصا العلاجية والدينية أهمية تصدير المنتجات الباكستانية للاردن والنفاذ الى اسواق المنطقة.‎

 

التعليقات مغلقة.