مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان 7 ينطلق تحت عنوان

مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان 7 ينطلق تحت عنوان' هل أنت أنسان'..؟؟

محملا باسئلة عديدة : عن الإنسان، عن جوهرهِ وعن حقيقة داخله في خضم الاحداث الني يعيشها عالمنا والتي غيرت من الكثير من المفاهيم المرتبطة باحترام حقوق الانسان

[ 2016\12\06 22:11:24 ]

انطلقت في المركز الثقافي الملكي في عمان ليلة امس فعاليات مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان في دورته السابعة تحت عنوان " هل انت انسان " محملا باسئلة عديدة : عن الإنسان، عن جوهرهِ وعن حقيقة داخله في خضم الاحداث الني يعيشها عالمنا والتي غيرت من الكثير من المفاهيم المرتبطة باحترام حقوق الانسان .

ورعى حفل الافتتاح نيابة عن معالي وزير الثقافة نبيه شقم عطوفة محمد ابو سماقة مدير المركز الثقافي الملكي وبحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين والنقاد العرب والاجانب .

واكد ابوسماقة في كلمته أنّ المنتج الثقافي الفني حقٌّ من حقوق الإنسان " وأنّ رسالة الفن والثقافة لا تقف عند حدّ الإبداع والجمال في مجالاته المتنوّعة: المسرح، والسينما، والموسيقى والغناء، والأدب؛ فالفنّ مكوّن مهم من مكوّنات الحضارة الإنسانيّة؛ إذْ يخاطب وجدان الإنسان ويحاكي عقله، ويُقارب بين الشّعوب ممّا يسهم في إشاعة روح المحبة والسلام والأمن والاستقرار.

واشار الى ان ما يشهده العالم حاليًّا من أوضاع مضطربة" يحتّم على المؤسسات الرسمية والجهات المعنية بالفعل الثقافي أن تؤدي دورها في دعم البرامج والمشروعات والمبادرات الإيجابية التي تؤثّر تأثيرًا فاعلًا في الحدّ من مظاهر العنف والكراهية، والانغلاق على الذات، ومكافحة التطرّف، وتعزيز مبدأ التسامح واحترام الآخرين "

واكدت مديرة المهرجان سوسن دروزة على اهمية العروض التي يقدمها كرامة 7 وعلى نافذة التساؤلات التي يفتحها عن الإنسان، عن جوهرهِ، وهل هو حقيقُ بصفاتهِ الاصلية؟

واشارت الى اننا " نظن أن السؤال مشروع، لو قلنا: هل هذا انسان؟ هل هذه عدالة اجتماعية؟ هل هذه حقيقة؟ هل هذه حدود؟ اذ في ظل هذه الظروف السريالية لا بد وان نسأل عما هو قادم وعن دورنا كناشطين ثقافيين وكمواطنين في الأردن وفي الكوكب البشري – لا بد أن نسأل عن منظومة اخلاقية وانسانية تتقهقر امام اعيننا - كل شيء جائز كل شيء معقول - صار واقعنا اللامعقول معقولاً وصارت حروبنا اللامعقولة متواصلة"

وقدمت الفنانة الاردنية مكادي نحاس التي استطاعت أن تشكل عبر تجربتها الغنائية حالة نوعية من خلال ما قدمته من أعمال كلاسيكية وتراثية, قدمت اغنية خاصة تحمل عنوان كرامة 7 " هل أنت أنسان" اضافة الى مجموعة من الاغاني التي تحاكي الواقع الذي نعيشه.

كما واشتمل حفل الافتتاح على عرض لفرقة ابعاد المصرية التي جمع فيها الفنان الموسيقي المصري وائل سامي الخولي مع موسيقيين من سويسرا بين ثقافته الأم والثقافة الأوروبية التي احتضنته منذ استقراره في سويسرا منذ سنوات لتكون "ابعاد" مشروعا غنائيا التقى ثلاثتهم به في توجّه نحو البساطة النغمية والعمق الأدائي مقترحين في ذلك جسرا بين الضفتين.

عرض الافتتاح كان الفيلم المصري " إشتباك" للمخرج والكاتب محمد دياب الذي تتركز أعماله على القضايا الملحة التي تهم المجتمع المصري. الفيلم دخل المسابقة في مهرجان "كان" السينمائي لهذا العام وحاز على ثلاث جوائز في مهرجان قرطاج السينمائي في 2016.

يتناول فيلم اشتباك حالة الاضطراب السياسي التي تلت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي , وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة .

وتدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد مساحتها عن 8 أمتار، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضًا .

اما العرض الثاني فكان للفيلم التحريكي الاردني" مفاجأة" للمخرج وكاتب ألافلام التحريكية طارق الريماوي الذي أخرج أول أفلامه المتحركة القصيرة بعنوان ‘مفقود’ حيث تم عرضه في أكثر من 100 مهرجان عربي ودولي وحصل على 12 جائزة محلية ودولية.

وعلى مدى خمسة ايام من 6-10 يحاول مهرجان كرامة ومن خلال اكثر من 40 فيلما وثائقيا وروائيا وقصيرا وتحريكيا من 25 دولة حول العالم ان يقدم اجوبة على بعض التساؤلات حول ماهية الانسان..

كرامة هذا العام . يسأل ويحاول ان يترك للفن حق الاجابة في ظل الظروف اللانسانية التي يعيشها العالم هذه الايام .

وكما اشار المدير الفني للمهرجان المخرج ايهاب الخطيب أن الافلام التي تم اختيارها من بين اكثر من 400 فيلم من العالم تشكل فرصة للقاء كبار الفنانين وصناع الافلام من مصر ولبنان وفرنسا وتونس وفنلندا اضافة الى الاردن .

وتسائل الخطيب عن حقيقة أننا " ننطلقُ من شاشة السينما، نافذتنا التي نرى من خلالها الإنسانَ في حياته اليومية، ونراهُ يتم اضطهادُه، تهجيره، قتله، اعتقاله حينا، وحينا نراه يسترجعُ كرامته الإنسانية، ويسترد حقوقه البديهية في الحياة. ولكن تبقى سوداوية العالم طاغية من حولنا، تحت ظروف تجعلنا نتسائلُ عن الاتجاه الذي يذهب الانسانُ إليه. هل فقد الانسانُ جوهره؟ نحن نمضي الآن في تيارٍ يعاكسُ المعادلة التي عرفتها البشرية منذ البدء. فصرنا لا نميزُ هل هذا هو الوجه؟ أم هو القناع؟ ام اصبحَ القِناعُ وجها أكثر ألفة وقرباَ."

هذا وقد تم وبدقة بالغة اختيار مجموعة من الأفلام التي تُناقش قضايا انتهاكات حقوق الإنسان؛ كَاللجوء، الاحتلال والجرائم؛ إضافة إلى تلك التي تُسلط الضوء على دور وسائل الإعلام المختلفة في حصول تلك الانتهاكات وتعزيزها .

وتأتي هذه الدورة بدعم من الاتحاد الاوروبي والمركز الثقافي الملكي والسفارة الفرنسية والتشيكية والهولندية والبلجيكية ومعهد غوته ويونيك الأردن والمنظمة الدولية لدعم الإعلام ومؤسسات مجموعة لومينوس التعليمية وأمانة عمان الكبرى. وبالإضافة للشركاة الإعلامية للتلفزيون الأردني وقناة رؤيا وإذاعة وتر ومود إف إم.

ويختتم المهرجان عروضه بفيلم "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري, الني ستكون حاضرة يوم عرض الفيلم الذي شارك بالدورة الـ59 من مهرجان لندن السينمائي. الفيلم يروي قصة شابة فلسطينية هي "ليال" تعتقلها قوات الأمن الإسرائيلي في نابلس ويصدر عليها حكم بالسجن، لتقيم مع مجموعة من الفلسطينيات والإسرائيليات المحبوسات بموجب جرائم جنائية. وسرعان ما تكتشف "ليال" أنها حامل ويتعين عليها إنجاب طفلها في السجن.

أما العروض الرئيسية للأفلام فستكون في المركز الثقافي الملكي في عمان اضافة الى عروض في اربد ولاحقا في الجامعات والمدارس وهو امر يحرص مهرجان كرامه عليه مند انطلاقه : ان يكون الفن للجميع دون استثناء.

الافلام المشاركة تمثل كلا من فرنسا ومصر والبرازيل وكوبا وايران والمانيا والاوروغواي واسبانيا وروسيا وافغانستان وكرواتيا وجنوب افريقيا ولبنان والاكوادور وتونس وفنلندا وبلجيكا والمغرب وفلسطين والسويد وبولندا اضافة الى الاردن.

وكما في الدورات السابقة سيكون هناك جائزة ريشة كرامة لأفضل فيلم وثائقي طويل والتي تهدف لتمييز صانعي الأفلام الوثائقية الذين لا يعرفون الهوادة في التزامهم وجهودهم المبذولة لإنتاج أفلام وثائقية تتطرق للقضايا الاجتماعية وحقوق الإنسان, حيث تم ترشيح 8 أفلام لهذه الجائزة في هذا العام.

وكما سيكون هناك جائزة لافضل فيلم تحريكي.و سيتم الاعلان عن النتائج في يوم الختام بحضور المخرجين ولجان التحكيم .

ومن ضمن الضيوف المشاركين بالمهرجان المخرجة الفلسطسنية مي المصري ومدير مهرجان الشبكة العربية لحقوق الانسان ( انهار) ايمن برداويل, ومن مصر المخرج والناقد احمد رشوان والمخرج والمنتج شريف مندور, والممثل طارق عبد العزيز , ومن الدانمارك الإعلامي راسموس ستين ومهندس الصوت ثوماس جاغر ومن فرنسا المصور رافائيل يعقوب زاده, والعازفة المغنية انا كارلا مازا من تشيلي وغيرهم.

كما ويشارك الموسيقي رمزي ابو رضوان من فلسطين والمغني عدي خطيب ومن بلجيكا المخرج برام فان كوين بيرغ الفنانة والمخرجة ماري بروماج ومن تونس عضو (شبكة انهار) اشرف لعمار ومن سويسرا الثلاثي أبعاد ومن الاردن الفنانة مكادي نحاس و المخرجة الفلسطينية ليلى سنسور ومن لبنان مدير مهرجان كرامة بيروت هيثم شمص ومن السويد المخرج ارتو هالونين .

0
0
Advertisement