السعودية تقدم 30 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

السعودية تقدم 30 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

سيتم استلام الدفعة الأولى منها (المنحة) بقيمة 10 ملايين دولار اليوم

[ 2017\03\14 16:32:44 ]

أعلنت الحكومة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية، قدمت منحة بقيمة 30 مليون دولار، سيتم تخصيصها لإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وقالت الحكومة في بيان بعد اجتماعها الأسبوعي "سيتم استلام الدفعة الأولى منها (المنحة) بقيمة 10 ملايين دولار اليوم".

وأوضحت أنه "سيتم تخصيص هذه المنحة لإعادة إعمار المنازل التي تعرضت للدمار الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة".

ودعت الحكومة في بيانها "الدول العربية الشقيقة التي لم تف بالإلتزامات التي تعهدت بها في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة إلى سرعة تقديم الدعم حتى تتمكن الحكومة من إكمال عملية إعادة الإعمار وخاصة إعادة بناء المنازل التي هدمت كليا".

وفي مؤتمر للمانحين لإعادة إعمار غزة عقد في القاهرة عام 2015، تعهد عدد من الدول العربية والأجنبية بدفع 5.4 مليارات دولار لهذا الغرض.

ولا توجد تقارير رسمية عن حجم الأموال التي وصلت فعليا لإعادة إعمار القطاع الذي تعرضت فيه آلاف المنازل لدمار كلي أو جزئي خلال حرب صيف عام 2014، فيما يشير مراقبون إلى أن ما تم الوفاء به من تعهدات لا يتجاوز الثلث.

وكان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان، قال خلال مؤتمر صحافي عقدته وزارة الإعلام، يوم الأحد الماضي، في مدينة غزة، إن إجمالي التمويل المطلوب لمشاريع برامج إعادة الإعمار الرئيسية فقط يبلغ حوالي مليار وتسعة وعشرين مليون دولار، تم توفير حوالي 609 ملايين دولار، أي ما نسبته 59% من إجمالي التمويل المطلوب.

وأشار سرحان إلى أن عدد الوحدات السكنية المتضررة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، قرابة 173.5 ألف وحدة سكنية، منها 11 ألفاً هُدمت بشكل كلي.

0
0
Advertisement