رفض باخرتي ذرة أميركية

رفض باخرتي ذرة أميركية

لمخالفتهما للمواصفات والشروط المنصوص عليها في الأنظمة والتعليمات

[ 2017\06\14 00:32:52 ]

رفضت مؤسسة المواصفات والمقاييس إدخال باخرتين محملتين بالذرة قادمتين من أميركا، نظرا "لمخالفتهما للمواصفات والشروط المنصوص عليها في الأنظمة والتعليمات، وقررت إعادة تصديرهما إلى بلد المنشأ"، بحسب مصدر مطلع في المؤسسة، وهو ما أكده أيضا مصدر آخر في وزارة الزراعة.

وبين المصدر لـ"الغد"، أنه "وبحسب فحوصات المؤسسة، تبين ارتفاع نسبة الكسر في الفحص إلى أكثر من 7.5%، ما يعني أن الذرة مليئة بالتراب إلى درجة أن غربلة الشحنة لا تصلح لفرز الذرة وتعتبر غير قانونية".

وقال إن "القرار الذي صدر أمس أعطى مهلة للمصدر لمدة أسبوع واحد لإعادة تصدير الشحنة إلى بلد المنشأ، أي أنه ينبغي أن تتم إعادة تصديرها من ميناء العقبة الأحد المقبل".

وفيما تحدثت أنباء عن ضغوط لإدخال شحنة الذرة كاملة، أكد المصدر حرص مؤسسة المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة على الالتزام بالقانون وبالمواصفات المتعلقة بالشحنات المستوردة، وعدم التهاون في ذلك.

وأوضح أن "الباخرة الأولى التي تحوي 3 عنابر، رسبت عيناتها كاملة، فيما نجحت من الباخرة الثانية التي تحوي 5 عنابر، عينات عنبري 1 و5".

وقال إنه "قبل أسبوع تم إدخال شحنة ذرة من الأرجنتين كأعلاف بعد مطابقتها للفحوصات الأردنية، وهذا يعني وجود فائض من الأعلاف في المملكة، ولا خشية من نقصها بعد رفض دخول الباخرتين الأخيرتين".

0
0
Advertisement