البكتيريا تساعد في مكافحة الشيخوخة. اليكم التفاصيل!

البكتيريا تساعد في مكافحة الشيخوخة. اليكم التفاصيل!

أنواعا معينة من بكتيريا الأمعاء يمكن أن تزيد مع العمر، ومن بينها الديدان المجهرية

[ 2017\06\17 19:49:05 ]

كشفت دراسة جديدة أن هناك أنواعا معينة من بكتيريا الأمعاء يمكن أن تزيد مع العمر، ومن بينها الديدان المجهرية، وحدد الباحثون، أن الجينات البكتيرية يمكن أن تمدد حياة الديدان، وبعضها يمكن أن يحمي من نمو الأورام، كما يمكن لهذه الديدان أن تستخدم لإنتاج المكملات التي تحتوي على بكتيريا الأمعاء المفيدة، لتساعد في إبطاء عملية الشيخوخة.
وحدد الباحثون في كلية “بايلور” للطب ومركز العلوم الصحية، بجامعة تكساس في هيوستن، وفقًا لما ذكرته صحيفة “دايلي ميل” الجينات والمركبات البكتيرية التي تمدد حياة الديدان، فضلًا عن بعض الجينات التي تبطئ تطور الورم وتراكم “الأميلويد بيتا”، وهو مركب مرتبط بمرض الزهايمر.
ودرس الباحثون خصائص إحدى الديدان ذات العمر الطويل من 2 – 3 أسابيع، تتغذى خلالها على البكتيريا، وتتكاثر تدريجيا، ووتؤدي إلى فقدان القوة والصحة وربما الموت، ويستخدم العديد من الباحثين هذه الدودة لدراسة العمليات البيولوجية الأساسية، منذ دورة حياة قصيرة تسمح لجمع البيانات بسرعة.
ولدراسة العلاقة بين الجينات البكتيرية والشيخوخة، درس الباحثون آثار كل جين في البكتيريا عن طريق حذف جين واحد من كل 4000 جين في وقت واحد، وأظهرت تجربة أخرى أيضا أن بعض البكتيريا المحذوفة الجينات زادت من عمر الديدان من خلال العمل على بعض من العمليات البيولوجية المعروفة المرتبطة بالشيخوخة.
أما البكتيريا الأخرى فقد اختبرت العمر الزائد عن طريق الإفراط في إنتاج جزيء لنوع من الكربوهيدرات يدعى حمض الكولانيك، فعندما أعطى الباحثون حمض الكولانيك النقي إلى الديدان، عاشوا لفترة أطول، كما يزيد حمض الكولانيك من العمر في ذباب الفاكهة المختبرية وخلايا الثدييات التي تزرع في المختبر.

0
0
Advertisement