الفوائد الصحية ومخاطر تناول العلكة

الفوائد الصحية ومخاطر تناول العلكة

تعود هذه العادة الى زمن الإغريق حيث كانت لحاء شجرة المستك يستخدم لتحلية رائحة النفس بشكل طبيعي

[ 2017\06\18 00:06:45 ]

هناك الكثير من النقاشات حول فوائد ومضار مضغ العلكة. تعود هذه العادة الى زمن الإغريق حيث كانت لحاء شجرة المستك يستخدم لتحلية رائحة النفس بشكل طبيعي. ولكن هذه الأيام تستخدم هذه المادة اللزجة لعدد من الأغراض، بما في ذلك درء الجوع، والتسلية، والحصول على النيكوتين. ولكن هل مضغ العلكة سيئ حقا لصحتك أم هل هناك آثار إيجابية له؟

مزايا العلكة:

وفقا لبحث أجري في عام 2013 في اليابان، يمكن لمضغ العلكة ان يزيد اليقظة العقلية بنسبة 10%. كما يمكن لمضغ العلكة أن يحسن التفكير، بحيث يمكنك اتخاذ قرارات أفضل. ووفقا للدراسة، يمكن لمضغ العلكة أن يحرك ثمانية مناطق في الدماغ. النظرية وراء هذا هو أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد من الإثارة، مما يسبب في تحسين تدفق الدم المؤقت إلى الدماغ.

وبصرف النظر عن كونه يزيد اليقظة، يمكن لمضغ العلكة تحسين الذاكرة أيضا. استنادا إلى البحث، هذا العمل البسيط يدفع الناس إلى القيام بعمل أفضل، وخصوصا خلال الامتحانات. أحد التفسيرات لذلك هو أن المضغ المستمر يمكن أن يزيد من نشاط "هيبوكومبس"، وهي منطقة في الدماغ بالغة الأهمية للذاكرة.

كما تقدم العلكة فوائد صحية للفم، خاصة في تقليل البلاك. وهناك أيضا بعض الدراسات التي تعزز استخدام العلكة لتحسين نظافة الفم، لأن هذا يمكن أن يوفر فوائد للأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة.

عيوب مضغ العلكة:

في حين أن هناك بالفعل آثار جيدة ناجمة عن عادة مضغ العلكة، الا ان العديد من الخبراء لا يفكرون بهذه الطريقة. هناك أدلة مقنعة أن العلكة غير مفيدة. أحد الأسباب هو أن العلكة ليست استراتيجية فعالة لانقاص الوزن. بدلا من الحد من الرغبة الشديدة في الطعام، يمكن للعلكة في الواقع ان تحفز تناول الطعام - الأطعمة غير المرغوب فيه على وجه الخصوص.

مضغ الكثير من العلكة يمكن أن يسبب لك أيضا عد توزان في عضلات الفك، وتحديدا إذا كنت تميل لمضغ العلكة أكثر على جانب أكثر من الاخر. وتعرف هذه الحالة باسم اضطراب المفصل الفكي الصدغي، والتي يمكن أن تصبح حالة مزمنة. وبالإضافة الى ذلك، يمكن أن تعاني أيضا من مشاكل الجهاز الهضمي لأنك تبتلع كميات من الهواء الزائد. سوف تجد نفسك منتفخا مع آلام في البطن.

في حين أنه يحتوي على بعض الفوائد، قد ترغب في الحد من مقدار الوقت الذي تمضغ به العلكة. للحصول على ميزة صحية، يجب عليك اختيار علكة خالية من السكر. وإلا، فإن المخاطر تفوق الفوائد بكثير.

0
0
Advertisement