محللون: أسواق الخليج تترقب اتجاه النفط

محللون: أسواق الخليج تترقب اتجاه النفط

بالتزامن مع الترقب لاتجاهات أسعار النفط في ظل وجوده عند أدنى مستوى في العام الجاري

[ 2017\06\19 16:58:00 ]

توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد الأسواق الخليجية مزيداً من الهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين، بالتزامن مع الترقب لاتجاهات أسعار النفط في ظل وجوده عند أدنى مستوى في العام الجاري.

وقال خالد المزيني، المحلل بأسواق المال، إن حالة الترقب لدى المتعاملين ازدادت؛ انتظاراً لاتجاه أسعار نفط برنت، والتي بلغت عند التسوية يوم الجمعة 47.37 دولار للبرميل، وهو المستوى الذي يهدد استقرار اقتصاديات دول الخليج حال استمراره عنده.

وقال بنك أوف أمريكا ميريل لينش في تقرير الأسبوع الماضي: تساهم أسعار النفط فوق 50 دولاراً للبرميل في نجاح الإصلاحات، بينما من المرجح أن تهدد أسعار الخام دون 40 دولاراً استقرار الاقتصاد الكلي.

وأشار المزيني إلى أن ما يحدث بأسواق المنطقة حالياً هو عمليات مضاربية بحتة تستهدف تحسين أوضاع المحافظ الخاسرة، مؤكداً أن أسواق الأسهم لم تتلق سيولة جديدة منذ شهرين تقريباً.

وقال حسن الزاوي، المحلل بأسواق المال، إن البورصة السعودية ما زالت تتلقى دعماً قوياً، وترتفع مع آمال بانضمام المملكة إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، وهو ما سيجذب تدفقات نقدية بمليارات الدولارت إلى البلاد.

وستعلن إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق، في وقت متأخر يوم الثلاثاء، إذا ما كانت ستضيف السعودية إلى قائمة لرفع تصنيف محتمل إلى وضع السوق الناشئة أم لا. وفي حال اتخاذ قرار برفع التصنيف، فإن ذلك لن يحدث قبل منتصف 2019.

وقال محمد العازمي، المحلل بأسواق المال لـ"مباشر": تشير تقلبات التداول بأغلب اسواق الخليج، في جلسة أمس الأحد، إلى عوامل فنية نزولية، وإلى ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة بالأسواق.

وأوضح العازمي أن أسواق الخليج ستبقى بين حالتي الارتفاع والانخفاض الطبيعي خلال الفترة المقبلة حتى بدء الإعلان عن نتائج النصف الأول.

ونصح حمود الشمري، المحلل الفني بأسواق الخليج، لـ"مباشر"، المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم لاستغلال هذه الارتدادة في تقليل الخسائر التي مُنيت بها محافظهم في الجلسات الماضية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج في نهاية جلسة أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.9% إلى 6881 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.4% إلى 3444 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.02% إلى 4501 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.8% إلى 9188 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.6% إلى 6853 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.3% إلى 1323 نقطة.

مسقط.. ارتفع المؤشر 0.02% إلى 5249 نقطة.

0
0
Advertisement