إندبندنت: تطبيقات هاتفك الذكي تراقب موقعك وتجمع بياناتك

إندبندنت: تطبيقات هاتفك الذكي تراقب موقعك وتجمع بياناتك

ويمتلك عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأبل القدرة على تتبع المستخدم بهدوء دون حتى أن يلاحظ

[ 2017\07\14 18:27:04 ]

سلط الموقع الإلكتروني لصحيفة "إندبندت" البريطانية في تقرير جديد الضوء على تعقب تطبيقات الهواتف الذكية للمستخدمين، إذ يمكنها التعرف على مكانهم في أي وقت، ويمتلك عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأبل القدرة على تتبع المستخدم بهدوء دون حتى أن يلاحظ، بجانب عدد من التطبيقات الشعبية وعلى رأسها سناب شات الذي تعرض لانتقادات واسعة النطاق بسبب إطلاق ميزة Snap Map التي تسمح للناس بتتبع بعضهم البعض في الوقت الحقيقي.

في حين أن المقصود من ميزة تتبع موقع سناب شات أن تكون وسيلة ممتعة للمستخدمين للعثور على بعضهم البعض والتفاعل في العالم الحقيقي، إلا أن رد الفعل العنيف الذي تعرض له التطبيق يظهر كيف أصبح الناس أكثر وعيا وحماية للخصوصية.

وتقدم ميزة سناب شات الجديدة للمستخدمين خريطة تفاعلية مفصلة بما فيه الكفاية لإظهار موقع المستخدم بالتفصيل، إذ لا يعرض فقط الشارع، ولكن أيضا مكان وجود المستخدم في ذلك الشارع، وعلى الرغم من أنه يتم تمكين الميزة افتراضيا، وهناك كل فرصة لإلغاء تفعيلها، إذ يعتقد سناب شات أنها مفيدة في حالة الرغبة في العثور على صديق بمكان مزدحم.

أما جوجل فلديها أسباب مختلفة قليلا لجمع بيانات الموقع، إذ تحصل عليها من أجل تطبيق الخرائط، ولإبلاغ المستخدم عن عدد من الأشياء التي تعتقد اهتمامه بها، مثل تحديثات حركة المرور أو تقييمات المطاعم المحلية.

وتحتوي خرائط جوجل أيضا على ميزة مشاركة الموقع التي يمكنك استخدامها للسماح لأصدقائك بمعرفة المكان الذي تتواجد فيه بالضبط في أي وقت، لكن على عكس Snap Map يمكن اختيار من يمتلك القدرة على رؤية موقعك.

أما أبل فتجمع بيانات الموقع من مستخدمي إيفون لأسباب مماثلة، وذلك باستخدام المعلومات لتقديم التحديثات التي تعتقد أنك قد تكون مهمة للمستخدمين.

0
0
Advertisement