1.5 مليون مركبة في المملكة

1.5 مليون مركبة في المملكة

رخص القيادة الصادرة حتى نهاية حزيران الماضي بلغت مليونين و472 الفا و286 رخصة

[ 2017\07\16 12:41:16 ]

- ما زالت دراجة ومركبة صغيرة صنعتا بداية القرن الماضي تحتفظان بألقهما وتجتازان الفحص الفني وترخصان سنويا من بين مليون و540 الف مركبة مسجلة وعاملة في المملكة.

وبحسب مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد المهندس هاشم الخصاونة، فان موديل الدراجة الالية التي ترخص سنويا يعود لعام 1909 والمركبة الصغيرة من موديل 1916, مشيرا الى ان ادارة الترخيص تتخذ اجراءات مشددة بشأن الفحص الفني للمركبات.

واكد ان الادارة لا تتهاون بهذا الخصوص حفاظا على حياة وسلامة المواطنين، وقال ان المركبة التي تجتاز الفحص الفني ترخص بغض النظر عن سنة صنعها.

وفيما يتعلق برخص القيادة قال العميد الخصاونة، ان عدد رخص القيادة الصادرة حتى نهاية حزيران الماضي بلغت مليونين و472 الفا و286 رخصة فيما ضبطت ادارة الترخيص خلال العام الماضي (50) حالة تلاعب بارقام الشاصي وخلال النصف الاول من العام الحالي (25) حالة، نسبة منها اودعت لقضايا جمركية فيما الحالات الاخرى كانت لسيارات مسروقة اعيدت لأصحابها.

وبين الخصاونة خلال لقاء صحفي مع وكالة الانباء الاردنية( بترا)، ان مهارة الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة ساهم في ضبط المركبات المتلاعب بارقام شاصياتها.

واوضح العميد الخصاونة، ان مجموع معاملات المركبات المنجزة خلال النصف الاول من العام الحالي 2017 بلغ مليونا و912 الفا و676 معاملة, ومجموع معاملات السواقين المنجزة 471667 بمعدل يومي زاد عن 16 الف معاملة في دوائر واقسام ادارة الترخيص.

واضاف توزعت المعاملات المنجزة خلال هذه الفترة ومعدلها اليومي على النحو التالي: تسجيل مركبة لاول مرة 44302, بمعدل 299 مركبة يوميا, تجديد رخصة مركبة 569691 بمعدل 3849 يوميا, رخصة مركبة بدل تالف 2740, بمعدل 19 رخصة, رخصة مركبة بدل فاقد 6690, بمعدل 45 رخصة, الفحص الفني للمركبات 818073, بمعدل 5528 يوميا, العقود العدلية للمركبات 226098, بمعدل 1528 يوميا.

وفي مجال السواقين، اصدار رخص سوق لاول مرة 60331, بمعدل 408 رخص يوميا, رخصة سوق بدل تالف 12484, بمعدل 84 رخصة يوميا, رخصة سوق بدل فاقد 9147, بمعدل 62 رخصة يوميا, تجديد رخص السوق 75564, بمعدل 511 يوميا, المتقدمون للفحص النظري 102305, الناجحون في الفحص النظري 59336, بمعدل 691 معاملة يوميا, المتقدمون للفحص العملي 133292 , الناجحون في الفحص العملي 58951, بمعدل 398 يوميا , اما المعاملات المتفرقة في مجال المركبات فبلغت 245082 وفي مجال السواقين فبلغت 78544, بمعدل انجاز يومي بلغ 2187 معاملة.

خدمات ادارة الترخيص الالكترونية وعن اجراءات ادارة الترخيص في التسهيل على المواطنين لانجاز معاملاتهم، كشف العميد الخصاونة عن اتفاق بين ادارة الترخيص والاتحاد الاردني لشركات التأمين لتوفير موقع لمكتب التامين الالزامي الموحد داخل حرم ادارة الترخيص من اجل التسهيل على المواطنين متوقعا انجاز الموقع خلال شهرين.

وقال ان الادارة تسعى باستمرار الى مواكبة التكنولوجيا الحديثة وادخالها في انظمتها بما يساهم في تقليل أوقات اتمام المعاملات وتقديم الخدمات للمواطنين بشكل افضل وبفاعلية اكبر واسرع.

واضاف ان مواكبة التطورات التكنولوجية ياتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في توفير الخدمات الفضلى للمواطنين واستراتيجية مديرية الامن العام التي تركز تقديم افضل الخدمات للمواطنين والتسهيل عليهم، وتاكيدا على نهج المديرية الساعية دوما لتقديم افضل الخدمات لمراجعيها بكل مهنية وحرفية وسرعه .

وبين الخصاونة انه تم البدء بمشروع تطوير البوابة الالكترونية لادارة ترخيص السواقين والمركبات في عام 2010 وتم الاطلاق الرسمي للموقع الالكتروني في عام 2012 حيث تضمن في مرحلته الاولى خدمة تسجيل الاشخاص المواطنين والمؤسسات, والاستفسار عن الارقام المميزة, والاستفسار عن معلومات مركبة وقيمة رسوم التجديد, والاستفسار عن قيمة رسوم نقل ملكية مركبة, وتنسيب السواقين للحصول على رخص سوق, وحجز / فك حجز مركبة من قبل شركاء الخدمة, والاستعلام عن الرقم الوطني للمؤسسات, ونظام الفحص النظري, ودليل التعريف بكافة الاجراءات والخدمات المقدمة, ودليل التعريف بكافة القوانين والأنظمه والتعليمات.

كما تم تطوير عشر خدمات الكترونية اضافية العام الماضي 2016 عبر الموقع الرسمي للبوابة الالكترونية الخاصة بادارة ترخيص السواقين والمركبات.

واشار الى ان جميع الخدمات يستفيد منها جميع المواطنين ولا تتطلب هذه الخدمات حضور المواطن الشخصي الى أقسام الترخيص في مختلف المحافظات, ويستطيع المواطن اتمام جميع الاجراءات الخاصة بالخدمة ودفع الرسوم من خلال آلية الدفع الالكتروني - اي فواتيركم المتوفرة بهذه الخدمات. كما توفر هذه الخدمات خيار تسليم الرخص في اي قسم ترخيص يحدده المواطن او استلامها في اي مكان يرغب به ومن خلال شركة ارامكس وهذه الخدمات هي خدمة تعديل معلومات المستخدم, الحصول على رخصة سوق بدل تالف, الحصول على رخصة سوق بدل فاقد, تجديد رخصة مركبة, ورخصة مركبة بدل تالف, ورخصة مركبة بدل فاقد, الحصول على لوحة مركبة بدل تالف, ولوحة مركبة بدل فاقد, وتجديد الاحتفاظ برقم, الخدمة الخاصة بالتقارير الاحصائي, خدمة التقارير الإحصائية.

وبحسب احصائيات ادارة الترخيص بخصوص هذه الخدمات، فان عدد المسجلين على البوابة الالكترونية بلغ 9275 , وتعديل على المعلومات الشخصية 698, الشكاوي والاقتراحات 216, تجديد رخصة مركبة 3 , واصدار رخصة مركبة بدل تالف 1 , واصدار رخصة سوق بدل تالف27, واصدار رخصة مركبة بدل فاقد – اصدار التصريح 1 , اصدار لوحة مركبة بدل تالف 5, اصدار التقارير الاحصائية 79, اصدار رخصة سوق بدل فاقد – اصدار التصريح 7 , اصدار رخصة سوق بدل فاقد – اصدار الرخصة 5 , تجديد الاحتفاظ برقم 11.

وتابع الخصاونة قائلا: ان الربط الالكتروني بين إدارة ترخيص السواقين والمركبات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص خدمة معلومة ملكية مركبة، والتي جاءت من خلال مذكرة التفاهم التي وقعت بين الطرفين اخيرا لتقديم الخدمة من خلال صفحة المواطن ضمن بوابة الحكومة الالكترونية والتي تم اطلاقها بتاريخ 1/7/2017، حيث جاءت هذه الخدمة لتمكين المواطن من الاستعلام عن جميع معلومات مركبته من حيث انتهاء الترخيص وغيرها من المعلومات التي تهم مالك المركبة.

الاستعلام عن بيانات المركبة الكترونيا اما بخصوص خدمة الاستعلام عن بيانات المركبة الكترونيا والتي جاءت ضمن مشروع نظام معدل لنظام رخص وقيادة تسجيل المركبات لسنه 2007 وبرسم مقداره خمس دنانير, بين العميد الخصاونة ان المشروع الذي وافق عليه مجلس الوزراء اخيرا يهدف إلى إطلاق خدمة الاستعلام عن بيانات المركبة إلكترونيّاً لمن يرغب في التعرُّف على تاريخ المركبة قبل شرائها، من حيث صفات تسجيلها، وعدد المالكين، والحوادث المروريّة التي تعرّضت لها، خشية وقوع المشتري بغبن حيث تجري الاعدادات والتعديلات الفنية اللازمة لإطلاقها عبر البوابة الالكترونية لإدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وبشان خدمة تجديد رخصة مركبة معفاة من الفحص الفني الكترونياً للافراد الاردنيين ووقف استقبالها ورقياً يتوقع اطلاقها مع بداية العام 2018 حصرياً كخدمة الكترونية عبر البوابة الالكترونية لإدارة الترخيص.

انجاز المعاملات بوقت قياسي واكد العميد الخصاونة ان استخدام التكنولوجيا والانظمة المتطورة ساهم في تخفيض وقت انتظار استكمال المعاملات للمراجعين، مشيرا الى ان كوادر الترخيص تمكنت من خفض متوسط الوقت المحدد لإنجاز المعاملات في دائرة الترخيص بوقت قياسي بين 9 الى 15 دقيقة.

وقال ان انجاز المعاملات بدقة وسرعة وشفافية يعكس الصورة الحضارية والمشرقة لجهاز الأمن العام ويعود للكفاءات العلمية والفنية في ادارة الترخيص.

0
0
Advertisement