هل نحتــاج المفاعل النووي ؟؟

أحمد حياصات

أحمد حياصات [ 2013\06\11 ]

تتصاعد النقاشات بين مؤيد ومعارض لبناء محطات توليد للكهرباء باستخدام الطاقة النووية , فالمؤيدون يركزون على قدرة المفاعلات النووية على توليد كميات كبيرة من الكهرباء بشكل آمن وبكلفة قليلة , فيما يحتج المعارضون بالكلف العالية والأخطار الكامنة وراء مثل هذا النوع من المفاعلات , ويسردون حوادث خطيرة حدثت فعلا في دول متقدمة على رأسها حادثة شيرنوبل في أوكرانيا وفوكوشيما في اليابان .

إن الأردن بحاجة فعلا لمصادر آمنة للطاقة في ظل خلوه تقريبا من النفط والغاز , وتشير الأزمة الخطيرة التي نعيشها حاليا جراء الخسائر الهائلة لقطاع الكهرباء إلى ضرورة ذلك , غير أننا يجب أن نختار المصادر المتاحة التي تؤمن طاقة كهربائية مستدامة وآمنة وبأسعار معقولة , ومن بينها الصخر الزيتي المتوفر في الأردن بكميات كبيرة تكفي لآلاف السنين , والطاقة المتجددة من الشمس والرياح وغيرها , وتوليد الكهرباء من الغاز والغاز المسال وكلها تعطي سعر تكلفة للكيلو واط. ساعة يقل عن (70 ) فلسا باستثناء الطاقة المتجددة الأغلى قليلا لكنها في طريقها للانخفاض يوما بعد يوم , علما بأن كل هذه الأنواع من التكنولوجيات لا تهدد سلامة المواطنين في حال حدوث أعطال فيها , كما أن المشاريع التي يجري تنفيذها على أساس هذه التكنولوجيات تتم من قبل مستثمرين يتحملون كلفة الاستثمار دون تحميل الدولة أي قروض ويبيعون الطاقة المنتجة بالأسعار التي ذكرناها .

وبناء على ذلك وعند الحديث عن الطاقة النووية يجب قبل اتخاذ القرار بالتأييد أو المعارضة لها التأكد من نقطتين : المؤشرات الاقتصادية والأمان والسلامة .

ففي مجال المؤشرات الاقتصادية يجب أن نعرف سعر الكيلو واط.ساعة المنتج منها والتأكد من أن هذا السعر يشمل :

- الكلفة الاستثمارية للمشروع ,

- كلفة البنية التحتية المصاحبة ( مياه ,طرق , حماية وحراسة , الخ) ,

- كلفة توسيع وتدعيم الطرق والجسور من العقبة إلى موقع المفاعل لتتحمل القطع الكبيرة للمفاعل ذات الوزن الثقيل ,

- كلفة توسيع النظام الكهربائي الأردني لاستيعاب هذا الحجم الكبير للمفاعلات ( أكثر من 1000 ميجا واط) ,

- كلفة تأمين الاحتياطي الدوار (Hot Spinning Reserve ) في وحدات التوليد الأخرى العاملة لتغطية النقص في القدرات التوليدية عند الخروج المفاجئ للمفاعل من الخدمة تفاديا لانهيار النظام الكهربائي ,

- كلفة تفكيك المفاعل عند انتهاء عمره التشغيلي ,

- كلفة حفظ وتخزين النفايات النووية والتي يجب تخزين بعضها بشكل آمن لمئات الآلاف من السنين ,

- كلفة الاقتراض لتمويل المفاعل حيث أن الدولة الأردنية يجب أن تساهم بما لا يقل عن نصف مجموع النفقات اللازمة لإنشاء المفاعل إلا إذا تم التوصل لصيغة أخرى .

وفي مجال الأمان والسلامة يجب التأكد من سلامة أداء المفاعل وتوفر الشروط اللازمة للتدخل في حال وقوع الحوادث مع افتراض أسوأ الاحتمالات , فالحوادث النووية يمكن أن تكون كارثية كما حدث في مفاعل فوكوشيما في اليابان مؤخرا , ويبقى السؤال : هل نحن فعلا قادرون على مثل هذا التدخل , وضخ كميات هائلة من المياه على المفاعل عند وقوع الحوادث ؟؟ وهل لدينا مثل هذه المياه ؟؟

إننا بحاجة لنقاش علمي موسع ومعمق للتأكد مما ذكرنا وعندها يمكن اتخاذ القرار المناسب بعيدا عن الارتجالية والانفعالية والتمترس خلف المواقف المسبقة .

د. أحمد حياصات، خبير في مجال الطاقة، ويشغل منصب مدير عام شركة "المشرق" لخدمات الطاقة، وشغل منصب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية خلا الفترة من 2002 - 2010.

ahiyasat@yahoo.com

0
0
Advertisement