صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إيطاليا ترحب بممرات إنسانية للاجئين العالقين فى ليبيا

أعرب وزير الخارجية أنجيلينو ألفانو، عن ترحيب حكومته بإقامة ممرات إنسانية للمهاجرين العالقين فى ليبيا، ممن يحق لهم اللجوء، بشرط إعادة توطينهم على نطاق عالمى.

ووفقا لوكالة “آكى” الإيطالية فقال ألفانو خلال المؤتمر الصحفى الخاص إنه سيتم تقديم النسخة الثالثة لمنتدى “حوارات المتوسط”، الذى يستضيفه مقر وزارة الخارجية فى روما فى الفترة بين 30 ديسمبر، “الفرضية التى يجرى العمل عليها تحت رعاية المنظمات الإنسانية مثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث يجرى تحديد الأشخاص الذين بحاجة إلى الحماية الدولية مباشرة من داخل مراكز الإيواء فى ليبيا، لكن إعادة توطنيهم يتعين أن تتم على نطاق عالمى، وليس بإتفاقيات ثنائية مع إيطاليا “.

وردا على سؤال حول التقارير الإعلامية عن انتهاكات حقوق الإنسان فى مخيمات المهاجرين فى ليبيا، قال ألفانو “نحن كنا أبطال فى عالم حقوق الإنسان بإنقاذ حياة نصف مليون مهاجر فى مياه البحر الأبيض المتوسط”.

وأكد على أن إيطاليا لن تتجاهل المسألة معلنا أنه سيتم مناقشتها خلال منتدى “حوارات المتوسط” فى روما، “مع جميع الجهات الفاعلة فى دول شمال أفريقيا ودول العبور والوكالات الدولية، لتسليط الضوء بشكل خاص على هذا الموضوع”.

التعليقات مغلقة.