صحيفة الكترونية اردنية شاملة

10 أشياء تحتاج إلى معرفتها عن “بتكوين”

أصبحت عملة “بتكوين” محل نقاش وجدل كبير بين رواد الأعمال والمستثمرين ومتداولي الأسهم، فهناك من يؤيدها بشدة وهناك من يناهضها ويرفض التعامل بها.

 

وقد حققت هذه العملة الإلكترونية انتشارًا كبيرًا  رغم عمرها الذي لم يتجاوز ثمانية أعوام ونصفاً، ورغم وجود أكثر من 800 عملة إلكترونية، إلا أن “بتكوين” أقدم وأكثر العملات الإلكترونية قيمة وأشهرها.

 

وتتسم “بتكوين” بكونها عملة رقمية لا تخضع لرقابة أو سلطة مركزية مثل الحكومات أو البنوك، ويتم إصدارها باستخدام حواسيب وأجهزة مخصصة لهذه العملية.

 

 

ويرى المؤيدون لعملة “بتكوين” أنها تسمح بمعاملات أكثر أمانًا عبر الإنترنت، نظرًا لأنها تقوم بالأساس على تقنية “بلوك تشين” التي تعد بمثابة دفتر أستاذ رقمي تتم من خلاله المعاملات دون وسيط.

 

وفيما يلي 10 معلومات عن “بتكوين” يحتاج إلى معرفتها الأشخاص المبتدئون في مجال العملات الرقمية، وذلك وفقًا لتقرير نشرته مجلة “إنتربرينيير”.

 

1- نشأة البيتكوين

 

 

ترجع نشأة “بتكوين” إلى عام 2008، عندما قام شخص مجهول الهوية يُدعى ساتوشي ناكاموتو بنشر ورقة عبر الإنترنت عن مفهوم البتكوين، ثم قام بإنشاء فريق لتطوير المشروع عبر الإنترنت ونشر الورقة عام 2009 عبر لائحة بريدية، وأطلق في العام نفسه يوم 3 يناير أول 50 وحدة من البتكوين.

انسحب ناكاموتو من المشروع واختفى عام 2010، وقام مطورون آخرون بإكمال العمل على الفكرة.

 

2- أغلى بيتزا في العالم

 

 

أول صفقة تمت باستخدام عملة “بتكوين” كانت في يوم 22 مايو 2010، حين قال مبرمج يُدعى لازلو هانيتش بشراء بيتزا مقابل 10 آلاف بتكوين، وهو ما يبلغ قيمته الآن نحو 99 مليون دولار بعد ارتفاع قيمة عملة البتكوين.

 

3- قبول الشركات الكبرى للبتكوين

 

أصبح من الممكن استخدام عملة البتكوين لشراء العديد من السلع، فقد باتت بعض الشركات الكبرى تقبل التعامل بهذه العملة مثل “Overstock” و”إكسبيديا” و”Dish”.

 

4- صفقات مشبوهة

 

 

في عام 2013 أغلق مكتب التحقيقات الفيدرالي موقع ” Silk Road” الذي تأسس عام 2011، وهو عبارة عن شركة عبر الإنترنت للاتجار في المخدرات وغيرها من السلع والخدمات غير المشروعة مثل العثور على القتلة المستأجرين.

 

وقد صادر المكتب محافظ البتكوين التي كان الموقع يمتلكها، حيث تمكن الموقع من جمع أكثر من 9.5 مليون قطعة نقدية إلكترونية.

 

5- القرصنة

 

 

في بداية عام 2014 تراجعت قيمة عملة بتكوين بشكل كبير بعدما تمت قرصنة بورصة “Mt. Gox” في طوكيو والتي كانت أكبر بورصة للبتكوين في العالم، وسُرقت منها عملات بتكوين بقيمة تبلغ نحو 460 مليون دولار (وفقًا لقيمة بتكوين عام 2014).

 

6- رجال أعمال مع وضد

 

 

المستثمر “وارن بافيت” الذي يعد من أشهر المستثمرين في العالم من أشد المناهضين لعملة “بتكوين” ونصح الآخرين بالابتعاد عنها واصفًا لها بالسراب.

 

ومن بين المناهضين للبتكوين أيضًا “جيمي ديمون” المدير التنفيذي لبنك “جي بي مورجان شيس” والذي وصفها بأنها عملة من الهواء.

 

وعلى الجانب الآخر هناك مليارديرات مؤيدون للبتكوين مثل “ريتشارد برانسون” والمستثمر “مارك كوبان” الذي استثمر في صندوق رأس مال استثماري يدعم العملات المشفرة.

 

7- التوأمان وينكليفوس

 

 

اشترى التوأمان كاميرون وتيلر وينكليفوس وحدات بتكوين بقيمة 11 مليون دولار عام 2013، وهو ما يقدر بـ 1% من إجمالي عملة البتكوين المتداولة في ذلك الوقت، وعندما تجاوزت قيمة البتكوين 11 ألف دولار في أوائل ديسمبر الماضي، تم إعلان التوأمين كأول مليارديرات للبتكوين في العالم.

 

8- المؤسسات المالية تدعم بتكوين

 

 

في أغسطس 2017 أصبحت مجموعة  ” Fidelity Investments” للخدمات المالية من بين المؤسسات المالية التي تدعم اعتماد البتكوين وغيرها من العملات الرقمية.

 

وتسمح الشركة لعملائها باستخدام موقعها لعرض ممتلكاتهم من البتكوين التي حصلوا عليها من منصة “Coinbase”.

 

9- ارتفاع قيمة بتكوين

 

 

في شهر نوفمبر 2017 ارتفعت قيمة البتكوين بشكل كبير، وصارت وحدة البتكوين الواحدة تساوي 10 آلاف دولار، وهناك نحو 16.7 مليون وحدة بتكوين يتم تداولها حول العالم.

 

وقد تجاوزت القيمة السوقية للبتكوين في 28 نوفمبر الماضي الـ 167 مليار دولار، وهي بذلك أعلى من القيمة السوقية لـ “ماكدونالدز” و”ديزني” و”آي بي إم”.

 

10- العقود الآجلة

 

 

في بداية شهر ديسمبر 2017 أصبح هناك فرصة للاستثمار في عملة البتكوين دون الحاجة لامتلاكها، وذلك بعد إطلاق العقود الآجلة للبتكوين، وهي عقود مالية تلزم المشتري والبائع بشراء وبيع الأصول.

 

يرى البعض أن العقود الآجلة سوف تساعد على استقرار أسعار العملات الإلكترونية المتقلبة.

التعليقات مغلقة.