صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مجلس الوزراء يوافق على أسس التصريح المسبق لمشروع النافذة الوطنية للتجارة

قرر مجلس الوزراء، خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، الموافقة على أسس “التصريح المسبق لمشروع النافذة الوطنية للتجارة” كمشروع وطني يشمل بناء منظومة إلكترونية شمولية للحركة التجارية ويعتمد على أفضل المفاهيم والممارسات العالمية ومبني على أحدث نماذج البيانات الموحدة لمنظمة الجمارك العالمية.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة والأجهزة الامنية لسنة 2018.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام انه سيكون هناك صندوق موحد لشهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية اكراما للذين قدموا ارواحهم الطاهرة لعلو الوطن ورفعته والذود عن امننا واستقرارننا ومجتمعنا ومكتسباتنا.

ويعمل مشروع القانون على توحيد المزايا المقررة لأسر الشهداء من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتعزيزها.

كما قرر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لـ 15 نظاما متعلقة بعدد من المهن الطبية والصحية مرتبطة بإعادة هندسة الإجراءات وتسهيل المعاملات والإجراءات بهدف رفع سوية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وشملت الأسباب الموجبة التي اقرها مجلس الوزراء اليوم: الأسباب الموجبة لنظام معدل لنظام ممارسة مهنة العلاج الوظيفي ولنظام معدل لنظام ممارسة مهنة الاطراف الصناعية والجبائر ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة مرشد صحي اسنان ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهن علم النفس العيادي والصحة النفسية والارشاد النفسي.

كما شملت الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة العلاج الحكمي ولمشروع نظام معدل لنظام ترخيص المختبرات الطبية الخاصة ولمشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة معالجة النطق ولمشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة فني التخدير ولمشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة التدليك والمساج.

وشملت ايضا الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة فنيي الأسنان ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة السمعيات ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة ممرض مشارك ومهنة ممرض مساعد ومشروع نظام معدل لنظام ترخيص عيادات ومراكز الطب البشري ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهنة مسعف ولمشروع نظام معدل لنظام ترخيص مؤسسات خدمات الرعاية الصحية المنزلية ومشروع نظام معدل لنظام ممارسة مهن فحص البصر وتجهيز النظارات الطبية وتركيب العدسات بأنواعها.

وجاءت مشاريع الأنظمة لغايات تحسين وتطوير وتنظيم هذه المهن وتسهيل الإجراءات ووضع سند قانوني لتفويض الصلاحيات بما يحقق المصلحة العامة ويتفق مع اللامركزية وهندسة الإجراءات التي تحد من البيروقراطية وتعزز من الفعالية في انفاذ هذه الانظمة واتمتها.

محور التحفيز الاقتصادي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد آخر قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم منوي توقيعها بين دائرة الاحصاءات العامة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتهدف المذكرة الى تمكين الدائرة من تنفيذ البرامج والأنشطة الاحصائية التي ستنفذها دائرة الاحصاءات العامة.

وترتبط دائرة الاحصاءات العامة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بعلاقات تشاركية، حيث قام الصندوق بتوفير الدعم المالي اللازم للدائرة لتنفيذ عدة مشاريع سابقة شملت مسوح ديمغرافية وصحية.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بشراء هنجر عائد لشركة الجنوب لصناعة الفلاتر “تحت التصفية” وذلك لغايات تحويله الى فرع انتاجي في لواء الأغوار الجنوبية.

وسيتم تشغيل الفرع الانتاجي من قبل أحد المستثمرين في قطاع المحيكات والألبسة الجاهزة او اي من القطاعات الاخرى لتوفير فرص عمل لأبناء منطقة غور الصافي والمناطق القريبة منها التي تعد من المناطق الأكثر فقرا.

ويأتي هذا المشروع الإنتاجي في اطار خطط الحكومة وبرامجها للحد من الفقر والبطالة من خلال التركيز على التشغيل بدلا من التوظيف عبر انشاء فروع انتاجية لمصانع وشركات في المحافظات.

وسيعمل الفرع الإنتاجي الذي تبرعت شركة البوتاس بكلفة شرائه على توفير 500 فرصة عمل لأبناء المنطقة.

محور تنمية الموارد البشرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد آخر، قرر المجلس الموافقة على نظام تجديد رخص العاملين في المهن الصحية لسنة 2018 .

ويهدف النظام الى رفع كفاءة العاملين في المهن الصحية من خلال الزامهم بالالتحاق في برامج التطوير المهني المستمر وربط تجديد ترخيص المزاولة كل خمس سنوات بتحقيق متطلبات تلك البرامج التعليمية والتدريبية.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام مركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية لسنة 2018 .

وتعتبر التكنولوجيا النانوية من العلوم والتطبيقات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في المجالات الطبية والاقتصادية .

وجاءت التعديلات على النظام لغايات تمكين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا من اختيار مقر مناسب لمركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية في إحدى الجامعات الرسمية او المؤسسات العلمية المؤهلة مما يسهل وصول الباحثين اليه من مناطق المملكة كافة، ويوسع إمكانات التشبيك وتحقيق فرص الشراكة مع المراكز ذات الصلة بما يحقق أهداف المركز .

وفي ردّه على سؤال حول تعيين سفير جديد لإسرائيل لدى الأردن، قال المومني انه وصل طلب استمزاج رسمي من جانب إسرائيل بخصوص السفير المسمى من قبلهم ليكون سفيرها لدى المملكة، مشيرا الى الى أن وزارة الخارجية تقوم باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية المتبعة في مثل هذه الحالات ومخاطبة عدد من مؤسسات الدولة ليصار بعد ذلك إلى إرسال رد رسمي لإسرائيل حول هذا الاستمزاج.

وفي رده على تصريحات لمسؤول إيراني حول الأوضاع في سوريا، أكد المومني على دور الأردن المحوري والأساسي في منطقة الشرق الأوسط والذي اصبح ركنا اساسيا من أركان الاستقرار في المنطقة والداعية دائما للحل السياسي للأزمة السورية والذي يؤكد دوماً على وحدة سوريا وأراضيها وسيادتها، معتبراً أن هذه التصريحات لا تستحق الرد.

التعليقات مغلقة.