صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

“الضمان”: 100 الف متقاعد على “نظام المبكر”

بلغ عدد المتقاعدين على نظام التقاعد المبكر 100 ألف، بنسبة 47 بالمائة من العدد الإجمالي لمتقاعدي الضمان الذي وصل عددهم إلى 211 ألف متقاعد من مختلف أنواع رواتب التقاعد والاعتلال.

وقال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي أن قانون الضمان رقم 1 لسنة 2014 سمح للمتقاعد مبكّراً الجمع بين جزء من راتبه التقاعدي مع أجره من العمل عند عودته للعمل مشمول بأحكام قانون الضمان، وضمن شروط وضوابط حددها هذا القانون.

وأعرب الصبيحي عن أسفه لقلّة عدد متقاعدي المبكّر الذين عادوا إلى سوق العمل مشمولين من جديد بالضمان وقاموا بإبلاغ المؤسسة بعودتهم إلى العمل مع جمع جزء من راتبهم التقاعدي مع أجرهم من العمل الجديد، كاشفاً أن عدد هؤلاء وصل إلى 449 متقاعداً فقط.

واشار الى ان القانون أجاز للأردني الحاصل على راتب التقاعد المبكر والذي لم يتم سن الستين بالنسبة للذكر، أو سن الخامسة والخمسين بالنسبة للأنثى، العودة إلى سوق العمل مشمول بأحكام قانون الضمان مع الجمع بين نسبة من راتبه التقاعدي وأجره من العمل وفق شروط تتمثل بأن يكون المتقاعد قد انقطع عن العمل لمدة لا تقل عن 24 شهراً وبصورة متصلة من تاريخ تخصيص راتبه التقاعدي المبكر، وأن لا يعود للعمل في أي من المنشآت التي عمِل فيها خلال 36 شهراً (اشتراكاً) الأخيرة السابقة على تقاعده المبكر، وأن يعود للشمول بالضمان عند عودته للعمل.