صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطاقة والمعادن تصدر 82 قرارا بإغلاق مقالع مخالفة

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري أن الهيئة أصدرت خلال الربع الأول من العام الحالي 82 قراراً بإغلاق مقالع/كسارات مخالفة لشروط منح الرخص وانذرت 11 مقلعاً إضافياً.

 واضاف المهندس الحياري في تصريح صحفي اليوم الاحد ان هذه القرارات جاءت حصيلة جولات ميدانية وتفتيش أجرتها فرق سيرتها الهيئة واستهدفت 270 منجما ومقلعا منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر اذار الماضي مشيرا الى ان هذه الجولات التي تأتي في اطار الدور الرقابي للهيئة على قطاع التعدين شملت مختلف مناطق المملكة للتأكد من حصول المناجم والمقالع على التراخيص اللازمة والتقيد بالتشريعات النافذة وبشروط الرخص وحقوق التعدين الممنوحة.

 واكد المهندس الحياري على المخالفين بضرورة مراجعة الهيئة وتصويب أوضاعهم تجنباً لتعرضهم للعقوبات والغرامات بحسب القانون، مؤكداً ان الهيئة ستواصل جولاتها الميدانية وحملاتها المكثفة وبشكل يومي على جميع المقالع والكسارات خاصة التي تعمل بدون ترخيص لإيقافها عن العمل ولحين تصويب جميع المخالفات في كافة مناطق المملكة.

 وبهذا الخصوص قال ان الهيئة لن تتهاون في مواجهة المخالفات المرتكبة من قبل بعض أصحاب المقالع والكسارات انطلاقا من الأثر السلبي للمخالفات على البيئة والاعتداء على ممتلكات الآخرين وهدر المال العام.

وعن إنجازات الهيئة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آذار 2018 قال المهندس الحياري أن الهيئة أصدرت 665 رخصة شملت 577 رخصة تصدير للخامات الحجرية و88 رخصة مقلع.

وقال إن الهيئة، وانطلاقا من اهتمامها بالقطاع، وضعت سياسة عامة لتجديد رخصة اعتماد مكاتب الخدمات الاستشارية للحصول على حق التعدين وعدّلت الرخصة القياسية لحق التعدين بما يحقق مزيد من التنظيم في هذا المجال.

  كما أصدرت الهيئة قراراً بالتأكيد على ضرورة الحصول على قرار لجنة التراخيص المركزية في وزارة البيئة قبل إصدار قرار عدم الممانعة أو الموافقة على إصدار الرخص أو حقوق التعدين المستندة لقرار لجنة التراخيص المركزية.

 وأوضح المهندس الحياري أن هذه الجهود تأتي في إطار مساعي الهيئة للارتقاء بقطاع التعدين في المملكة من خلال تنظيمه وضبطه لتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي مع ضمان الحفاظ على صحة الإنسان وسلامة البيئة.

التعليقات مغلقة.