صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مُنتدَى البحر الميت.. شراكة في الرَقّابةِ والمسؤولية

يلتئمُ الاربعاء في البحر الميت المنتدى الاقتصادي الاردني المُنظِّم من قبل لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية والذي يعتبر مبادرة أولى وغير مسبوقة من قبل لجنة برلمانية.

اذ اعتدنا منذ زمن بعيد ان يُدير النواب حوارات ونقاشات تختص في الواقع التشريعي، وفي أحيان أخرى قد تكون حوارات رقابية على العمل الحكومي، الا ان لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية احدثت قفزة نوعية نحو مناقشة محفزات الاقتصاد الوطني ووضع اليد على مواطن الضعف عبر ابراز العنوان العريض والمندرج في مناقشة التطبيق العملي لخطة تحفيز النمو الاقتصادي، بعيدا عن أروقة المجلس.

كَثَر من ناقشوا خطط التحفيز الاقتصادي في الأردن، ان كانت مؤسسات مجتمع مدني او مؤسسات شبه رقابية تعمل في القطاع الخاص وغيرها من الجهات المحلية والأجنبية، اذ ان مشاركات النواب كانت تقْتَصَرُ على المداخلات القصيرة، الا ان هذا المنتدى تميَّزَ بتنظيم برلماني لمناقشة الوضع الاقتصادي من خلال الاستماع لمسؤولين حكوميين وسابقين ومؤسسات مجتمع مدني وشركات القطاع الخاص

الذي يُتابِع العمل البرلماني، قد يقول ان المسؤولين الحكوميين متواجدون دائماً في اللجان البرلمانية، وقد لا يحدث هذا المنتدى امراً جديداً او يُغير في طريقة المناقشة شيئاً، لكن أَجْزِمُ ان هذا المنتدى نَقلَ النواب من داخل أروقة المجلس كالرَّقِيب والحَسِيب على العمل الحكومي الى مناقش ومستمع للتطبيق الفعلي للخطة الحكومية المحفزة للاقتصاد.

المنتدى الذي يستمرُ على مدى يومين، استطاع اِمْتَزَاجَ تَرْكِيبَةٌ فريدة من كافة الفعاليات الاقتصادية في المملكة من خلال الجلسات التي يشارك فيها مُتحدثين حكوميين او مسؤولين سابقين بإدخال عنصر مهم وهو الاعلام عبر إدارة صحافيين متخصصين في الشأن الاقتصادي لعدد من الجلسات.

جلسات المنتدى السبعة ومحاوره الأربعة تغطي أبرز المعيقات والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني، اذ ان تلك الجلسات يثري نقاشاتها اقتصاديين حكوميين سابقين وحاليين سُجّل لأكثرهم بصمات واضحة بالنهج الاقتصادي وتصويب بعض الاختلالات.

المنتدى الذي نظمه منذ البداية رئيس اللجنة النيابية الدكتور خير ابوصعيليك سُيناقش السياسات المالية والنقدية والاستثمارية وبيئة تنافسية للاستثمار الاردني والقدرة الانتاجية والتصديرية الاردنية لاختراق اسواق جديدة والتطبيق العملي لأوراق جلالة الملك النقاشية.

هذا الزخم الكبير من الاقتصاديين المشاركين في المنتدى يكسبهُ بريقاً كبيراً لتوصيات قد يكون لها تأثيرٌ في النهج الحكومي نحو تطبيق عملي وصحيح للتحفيز الاقتصادي، ودفع الحكومة لتغيير النهج الضريبي الذي لازم عملها…

التوصيات يجب ان تكون مُلزمة للحكومة وعلى رئاسة مجلس النواب ان تُدرج توصيات المنتدى على جدول اعمال احدى جلساته الرقابية لأخذ وعد حقيقي من الحكومة بتطبيقها الفعلي وعدم وضعها بالأدراج كما فعلت في غالب الأحيان.

[email protected]

 

التعليقات مغلقة.