صحيفة الكترونية اردنية شاملة

افتتاح محطة لانتاج الغاز الحيوي بالكرامة بكلفة 800 الف يورو

 افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشه اليوم الاحد محطة الغاز الحيوي في مزرعة الجامعة الاردنية الالمانية في الشونة الجنوبية باستطاعة 12 كيلو واط كهرباء و600 لتر من الغاز بكلفة اجمالية تبلغ 800 الف يورو.

وحضر حفل افتتاح المشروع سفير الاتحاد الاوروبي في الاردن اندريا ماتيو فونتانا ورئيسة الجامعة الأردنية- الالمانية الدكتورة منار فياض وممثل سفارة المانيا الاتحادية في الأردن جيم سبيربرغ وممثلو جهات ساعدت في انجاح المشروع وأخرى مهتمة وممثلو المجتمع المحلي.

 واكد الوزير الخرابشة في كلمة في الافتتاح أهمية المشروع الذي يعتمد على تحليل عينات المخلفات الزراعية لانتاج الغاز الحيوي وتوليد الكهرباء من هذا الغاز ودعم الوزارة لمثل هذه المشاريع التي تسهم في تعزيز مصادر الطاقة المحلية وتنويعها والمساهمة في معالجة قضايا البيئة وفتح المزيد من فرص العمل.

 وقال ان الاستراتيجية الوطنية للطاقة تهدف الى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الى 10 بالمئة عام 2020 لافتا الى ان العمل جار على تحديث استراتيجية لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الى 30 بالمئة عام 2030.

 وعرض الأثر الاقتصادي والبيئي للطاقة المتجددة على اقتصاد المملكة وقال انها ترفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة وتعزز تنافسيته.

  وأشاد الوزير الخرابشة بالدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لمشاريع الطاقة في الأردن في اطار علاقة تعاون عميقة تربط المملكة بالاتحاد في مختلف المجالات مستعرضا التحديات التي تواجه الأردن في ظل شح مصادره من الطاقة والنمو في الطلب على الطاقة نتيجة الظروف السياسية الإقليمية والأزمات التي تمر بها المنطقة.

 من جانبه عرض فونتانا علاقات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن بدعم مشاريع الطاقة في مختلف انحاء المملكة مشيرا الى ان محطة الغاز الحيوي مهمة في اطار التعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والجامعة الأردنية الألمانية.

  وقال: نقوم بتطوير تطبيقات مبتكرة جديدة في قطاعين مهمين (الطاقة والنفايات الصلبة) مؤكدا ان دعم الاتحاد الأوروبي للطاقة الخضراء من شانه تعزيز الاستثمارات وخلق فرص العمل والمساعدة في مجال مكافحة الفقر.

  وقالت رئيسة الجامعة الأردنية -الألمانية منار فياض ان المشروع يجسد جهودا بحثية علمية تعاونت من خلالها الجامعة مع مؤسسسات مختلفة لانجاحه.

 واستعرضت أهمية المشروع لانتاج الطاقة وضخ المياه من مشروع ريادي مهم للزراعة في منطقة الغور مشيدة بدور الاتحاد الأوروبي ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في إنجاح المشروع.

  بدوره قال سبيربرغ ان المشروع يجسد شراكة بين جامعات المانية واردنية لخدمة البحث العلمي والمجتمعات المحلية المستفيدة من مثل هذه المشاريع التي تنتج الطاقة وتحافظ على البيئة من خلال التوجه الى المخلفات الزراعية مشيدا بدعم الاتحاد الأوروبي للمشروع.

  وعرضت منسقة المشروع كريستينا كلاوس مكونات المشروع الذي يتكون من مختبر الغاز الحيوي لتحليل عينات المخلفات الزراعية لدراسة امكانية استخدامها في انتاج الغاز الحيوي والذي اقيم في حرم الجامعة الأردنية- الالمانية.

   اما المكون الثاني للمشروع فهو مصنع الغاز الحيوي الذي يشمل انشاء نظام طاقة هجين لتوليد الكهرباء من الغاز الحيوي المنتج من المخلفات الزراعية في مزرعة الجامعة والمنطقة بعد تحليل عينات لدراسة امكانية استخدامها في مختبرات الجامعة الاردنية الالمانية مع نظام خلايا شمسية.

    وجال الوزير الخرابشة والحضور في ارجاء المشروع واطلعوا على اليات انتاج الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية.

 ويهدف المشرع الى تشجيع تبني تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتجسير العلاقات بين الجامعات والجهات البحثية للنهوض بالقطاع التعليمي وتسخيره في خدمة المجتمع.

  والمشروع ممول من الاتحاد الاوربي من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن اتفاقية منحة اوروبية بقيمة 6 مليون يورو لدعم تسعة مشاريع ريادية تتسم بالابتكار في استخدامات تكنولوجيات الطاقة والتي وقعت في عام 2014 وتم تنفيذها على مدى أربعة أعوام بهدف نشر ثقافة وتكنولوجيا الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مختلف القطاعات في المملكة خاصة الجهات ذات الطبيعة البحثية.

 ونفذت المشروع الجامعة الأردنية- الالمانية بالشراكة مع جامعة هامبورج الألمانية حيث وظفت الجامعتان خبراتهما وباحثيهما لإنجاح المشروع وتعظيم استخدام التكنولوجيا المستخدمة سواء في انتاج الطاقة أو تسخيرها في الابحاث العلمية في المجال ونشر هذه الابحاث.

 ووفق بيانات الاتحاد الأوروبي مول الاتحاد منذ عام 2010 حوالي 20 مشروعا في مجال الطاقة المتجددة في المملكة.

التعليقات مغلقة.