صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تنمية: محفظة القروض الصغيرة ترتفع 9 % في الربع الأول

أظهرت نتائج الربع الأول لعام 2018 والصادرة عن شركة (تنمية) شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الأردن، ارتفاعا في مؤشرات الأداء مقارنة مع نفس الفترة لعام 2017، حيث نمت محفظة القروض بنسبة 9 بالمئة لشركات التمويل الأصغر بما يعادل 230 مليون دينار.

ويشير تقرير الأداء للربع الأول من عام 2018، الذي اصدرته تنمية اليوم السبت، إلى أن 64 بالمئة من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة، والتي بلغت 146 مليون دينار.

وأظهرت الأرقام زيادة في عدد العملاء النشيطين ليصلوا إلى 419730 عميلا نشطا في الربع الأول من عام 2018، بزيادة 6 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2017، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة القروض النشطة بمقدار 1 بالمئة إلى 398376 قرضا نشطا في الفترة ذاتها.

وعلى صعيد الفروع، بلغ عدد الفروع الإجمالي 190 فرعا بنمو نسبته 6 بالمئة، لفترة المقارنة ذاتها، منها 131 فرعا خارج عمان، وبنسبة 69 بالمئة من إجمالي الفروع، حيث حققت محافظة معان أعلى نسب نمو في فروعها، تليها محافظة الطفيلة والمفرق.

كما بلغت فروع مؤسسات التمويل الأصغر في عمان 59 فرعا تخدم مناطق العاصمة كافة.

وفي سياق نتائج الربع الأول لعام 2018 لشركات التمويل الأصغر في محافظات المملكة، حققت محافظة معان أعلى نسب النمو في المحفظة الإقراضية والتي بلغت 38 بالمئة، تلتها محافظة المفرق والتي بلغت نسبة نمو المحفظة الإقراضية لديها 14 بالمئة، كما حققت محافظة العقبة نموا بنسبة 14 بالمئة.

كما شهد عدد العملاء النشيطين في المحافظات نسبة نمو بلغت 37 بالمئة في معان و11 بالمئة في المفرق، ثم 10 بالمئة لكل من الكرك وإربد، فيما بلغت نسبة النمو في عدد العملاء النشيطين في محافظة الطفيلة 8 بالمئة.

يذكر أن (تنمية) لدعم وتطوير مؤسسات التمويل الأصغر، تضم في عضويتها (دائرة التمويل الأصغر في الأونروا، والأهلية للتمويل الأصغر، وفيتاس الأردن، وفينكا للتمويل الاصغر، وإثمار للتمويل الأصغر الإسلامي، والبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، وتمويلكم، الشركة الأردنية للتمويل الاصغر.

التعليقات مغلقة.