صحيفة الكترونية اردنية شاملة

متى تمارس الرياضة في رمضان؟ وماذا تأكل؟

في شهر رمضان، يتوقف الكثيرون عن ممارسة الرياضة؛ بسبب التعب من الصيام فترات طويلة، تزيد على 15 ساعة ببعض الدول، إلا أنهم بعد هذا الشهر يجدون تراجعاً على مستوى اللياقة البدنية.

الرياضة سواء كانت قبل الإفطار أو بعده، تعمل على زيادة كفاءة الجسم بالتخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، وفق ما نشره موقع “كل يوم معلومة طبية”.

shutterstock_507957691

ويوجه المختصون للرياضيين نصائح تفيدهم في هذا الشهر؛ ليتمكنوا من الوصول إلى أفضل حالة من ممارسة الرياضة وتوفير الغذاء السليم للجسم.

بعض المختصين ينصحون بممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة، ومن المفضل أن تكون التمارين خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحياناً إلى مرحلة الإنهاك، والبعض الآخر يُرجح تأخيرها لبعد الإفطار، بحسب الخليج اونلاين

الرياضي المختص خالد عمر يقول: إنه “لا يُفَضَّل أبداً ممارسة الرياضة قبل الإفطار؛ لأن الجسم لا توجد به طاقة، ولسبب آخر وهو أنه من المتوقع أن تتعب تلك العملية الجسم بشكل أكبر، وربما تدفعه لتناول الكثير من الطعام في أول وجبة وربما حلويات، وكلّه سيكون أمراً صادماً للمعدة”.

ويضيف عمر لـ”الخليج أونلاين”، أنه “لو كان الهدف من ممارسة الرياضة هو نقصان الوزن، فربما ثلث إلى نصف ساعة من المشي المعتدل قبل الإفطار وفي طقس معتدل يفي بالغرض. لكن، لا يفضَّل أبداً محاولة رفع أثقال أو القيام بجهد بدني كبير؛ لعدم احتواء الجسم على الماء أو مصادر الطاقة”.

shutterstock_1043370892

ويؤكد أن “من يمارس الرياضة في رمضان يجب أن يحاول الوصول لكمية البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية نفسها التي يأكلها في يومه العادي”.

وبيَّن عمر لـ”الخليج أونلاين”، أنه “في وجبة الإفطار يفضَّل أن يتوافر مصدرا كربوهيدرات وبروتين سريعان”، مضيفاً أنه “في المجتمعات العربية لدينا عادة جميلة ومناسبة؛ وهي شوربة العدس كبداية؛ لأن فيها مصدر بروتين وكربوهيدرات”.

shutterstock_740156791

وشدد على ضرورة شرب كمية كافية من الماء؛ لحاجة الجسم الكبيرة له؛ إذ إنه يفقد السوائل خلال فترة الصيام، مقدراً هذه النسبة بما يتراوح بين 4 و5 لترات على الأقل، وبحسب القدرة.

أما عن وجبة السحور، وفق المختص، فـ”يفضَّل أن يكون فيها تمر وموز؛ لأن البوتاسيوم العالي الموجود فيهما يساعد في عدم الإحساس بالعطش، مقارنة في حال عدم أكلهما”.

التعليقات مغلقة.