صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

السبسي يشيد بقمة مكة الرباعية لدعم الأردن

أشاد الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، اليوم الثلاثاء، بالقمة الرباعية التي استضافتها السعودية لدعم الأردن، وبمخرجاتها التي من شأنها أن تساعد الأردن على تخطّي “أزمته الاقتصادية الظرفية”.

وأمس الإثنين، أعلنت السعودية والإمارات والكويت، في ختام القمّة، تقديم مساعدات وودائع وتسهيلات للأردن، بقيمة إجمالية بـ2.5 مليار دولار.

ونقل بيان للرئاسة التونسية، عن السبسي، وصفه للمبادرة بـ”الكريمة، لما تمثله من تجسيد حيّ للتضامن والتآزر العربي، خصوصا في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك”.

واعتبر السبسي، أن القمة “تؤكد أهمية وحدة الصف العربي في مواجهة مختلف التحديات التي تمرّ بها عدد من الدول العربية على الصعيدين الأمني والاقتصادي، بما يدعم استقرارها ويحفظ سيادتها ومناعتها”.

وانعقدت قمة مكة لدعم الأردن، بدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وبحضور كل من أمير الكويت صباح الجابر الأحمد الصباح، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله.

وقبل أيام، كلف العاهل الأردني عمر الرزاز، بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة هاني الملقي، التي قدمت استقالتها، على وقع احتجاجات شعبية ضد مشروع قانون معدل لضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات.

ويعيش الأردنيون منذ مطلع 2018، تحت موجة غلاء حاد في أسعار السلع الرئيسة والخدمات، طالت “الخبز” أبرز سلعة شعبية في السوق المحلية.

وتعاني موازنة الأردن للعام الجاري، عجزا ماليا بقيمة إجمالية 1.753 مليار دولار، قبل التمويل (المنح والقروض).