صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاردن والامارات يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير أداء الجهاز الحكومي

اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان العلاقات الاردنية الاماراتية علاقات تاريخية وراسخة بفضل الدعم والرعاية التي تحظى بها من القيادتين في البلدين الشقيقين.
كما اكد رئيس الوزراء لدى استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاربعاء وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الامارات العربية المتحدة محمد القرقاوي وبحضور وزير تطوير القطاع العام مجد شويكه ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة والسفير الاماراتي في الاردن مطر الشامسي حرص الحكومة على الارتقاء بمستوى التعاون القائم بين البلدين في المجالات كافة.
ولفت الى التوجيهات الملكية السامية لتفعيل التعاون مع دولة الامارات العربية في مجالات تطوير القطاع العام والحكومة الإلكترونية واهتمام الاردن بالاستفادة من التجربة الاماراتية المتطورة في هذه المجالات.
واكد ان الحكومة تركز في برامجها ومشاريعها على تحسين نوعية الخدمة لاسيما في الدوائر والمؤسسات التي لها احتكاك مباشر مع المواطنين.
من جهته اكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الامارات العربية المتحدة الى انه تم خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى دولة الامارات العربية المتحدة قبل عدة اشهر ولقائه مع سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي الاتفاق على عدة قضايا تتعلق بالتعاون الثنائي ومنها تعزيز تعاون البلدين في مجال التحديث والتطوير الاداري.
ولفت الى دور الحكومتين في البلدين الشقيقين لترجمة توجيهات القيادتين في البلدين والعمل كفريق واحد لتعزيز التعاون المشترك، لافتا الى تطلع دولة الامارات الى تعزيز التعاون مع الاردن في مجال تطوير الاداء الحكومي.
وبرعاية رئيس الوزراء وقّعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم في مجال تطوير أداء الجهاز الحكومي وتحسين الخدمات مع حكومة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد القرقاوي.
وجاءت مذكرة التفاهم تنفيذاً لتوجيهات قيادتي البلدين بهدف تعزيز وتطوير الإجراءات المشتركة إدراكاً منهما بأهمية تطوير الخدمات الحكومية وبما يعود بالنفع على المواطنين ومتلقي الخدمة، بالإضافة إلى تقوية القدرات المؤسسية والاستفادة المتبادلة في مجال تطوير العمل الحكومي.
وترتكز مجالات التعاون في تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في مجالات تطوير الخدمات الحكومية والخدمات الذكية وإدارة وتقييم الأداء المؤسسي والابتكار والتميّز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات، بالإضافة إلى التعاون في مجال التطوير الحكومي عبر نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة في هذه المجالات، وتتضمن مذكرة التفاهم عدداً من البنود التي تُشكّل الأطر العامة للتعاون وتحدد تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنظيم سبل تطبيق هذه المذكرة.
واكد رئيس الوزراء في تصريحات صحفية عقب توقيع مذكرة التفاهم: ان الاردن والامارات يرتبطان بعلاقات وثيقة جدا بين القيادتين في البلدين الشقيقين في الكثير من المجالات، لافتا الى ان الاتفاقية تتعلق بتطوير القطاع العام حيث خطت دولة الامارات العربية الشقيقة خطوات مهمة جدا على هذا الصعيد لافتا الى ان هناك فرصا للاستفادة من هذه الخبرة العميقة.
ولفت الى ان مذكرة التفاهم تنص على ايجاد برنامج قابل للتنفيذ وسنتابعه بشكل حثيث يتعلق بتطوير أداء القطاع العام وتحسين الخدمات الحكومية واشراك الشباب في عمليات التطوير مشيدا بتجربة الامارات بهذا المجال.
وجرى عقب توقيع المذكرة اجتماع مع الوفد الإماراتي ترأسته وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد القرقاوي لمناقشة آلية تفعيل المذكرة والتوافق على الخطوات التنفيذية اللاحقة.
وأشارت شويكة إلى أنه سيتم العمل على ترجمة هذه المذكرة على أرض الواقع قريباً، ونتطلع للتعاون في اطلاق مبادرات سريعة ذات أطر زمنية محددة يلمس أثرها المواطن والدوائر الحكومية بشكل مباشر.
وأكدت أهمية الاستفادة من التجربة الإماراتية للارتقاء بمستوى القطاع الحكومي والخدمات الحكومية المقدمة بما يضمن تحسين رحلة المُستخدم عبر الخدمات الحكومية وايجاد بيئة صديقة جاذبة للمواطن تراعي كرامة واحتياجات المواطن، لافتة إلى ضرورة وجود برامج وأنشطة هادفة تنعكس ايجابياً على الأداء الحكومي وكفاءته والبناء على التجارب الناجحة في المنطقة العربية ولاسيما التجربة الإماراتية.
بدوره أكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد القرقاوي أهمية تعلّم وتشارك الخبرات والتجارب في مجال التطور الحكومي وتحسين الخدمات الحكومية، وأهمية التعلم من القطاع الخاص فيما يتعلق بتقديم الخدمات.
وعرض القرقاوي للتجربة الإماراتية في تطوير أداء الجهاز الحكومي وتحسين الخدمات المقدمة، مشيراً في الوقت ذاته إلى ضرورة تحويل كافة الأفكار إلى برامج عمل ووضع مؤشرات أداء لتقييم العمل المنجز.
وحضر الاجتماع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأمناء العامون لكل من رئاسة الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة تطوير القطاع العام، والمدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتميز، ومدير عام معهد الإدارة العامة بالوكالة، بالإضافة إلى الوفد الاماراتي المرافق.

التعليقات مغلقة.