صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خطوة للأمام في المواطنة

انا سعيد شقم، أردني من أصول شركسية وصل العرب في رقيهم بعد الرسالة المحمدية الى مراتب اعلى في الانسانية بقرنين او ثلاثة وكانت في اوروبا نهض بنيوية وعسكرية ولكن بقي مصاحبا لها تصرفات غير انسانية كان القتل فيها سهلا وبعض من قتل اكل لحم غريمه.

اذكر ما تقدم لاقول ان التراجع العربي بعد  الامبراطورية العثمانية وفشل محاولات الاستقلال عن الحكم البريطاني لم تعد بنا الى زمان التوحش بل ابقتنا من حيث اخذننا قبائل تحفظ العهد والود ونحافظ عل خصائص قوتها..

واراني اتطلع الى الوجود الشركسي والشيشاني والارمني وابضا بالحجم الاكبر للشعب الاردني من اصول الفلسطينية وخاصة عبر الرياضة والسياسة والاقتصاد فاسمع من الجميع : نحنا اردنية ولا بنقبل هيك ومثلها اخر  سمعناه عن رفض ارتفاع له  الاسعار.

وبعدها رفع الضريبة بشكل شامل، حتى نسير على طربق المواطنة الحقة فانني ساكون من اول الداعين الى ان تكون عبارات التعريف عنا كالتالي:

 انا سعيد شقم، اردني، من اصول شركية وليكن اسم اخي وصديقي محمد جميل زكريا. اردني من نابلس. وهكذا اسم سامي سكجها . اردني من يافا.

دعونا نبقي نهر الاردن البشري الوطني جامعا لنا كمواطنين معظمين لجوانبه مانعين لاختراقه

هذه دعوة لاخي خالد رمضان ليتبنى هذه الدعوة، وادعو اخي ارحيل غرايبة ليتبناها في زمزم

دعونا نكون اسباب قوة وتغيير حتى يؤمن الاخرون باننا نتوجه الى مستقبل جديد نبتعد فيه عن عدم التغيير، وكلما فعلنا ذلك عززنا المشوار نحو المواطنة لكل افراد المجتمع.

التعليقات مغلقة.