صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لعبة الدومينو.. من أقدم الالعاب التي تحث على التفكير واللعب بذكاء

كلمة “دومينو”، هي كلمة لاتينية تعني السيد أو اللورد، و​الدومينو​، هي من الألعاب المعروفة قديماً، فهي عبارة عن مجموعة من الحجارة مستطيلة الشكل ومتشابهة، ومنقطة بنقط سوداء تدل على مجموع الأرقام، علماً أن كل سبعة حجارة، تمثل مجموعة من الأرقام من الصفر إلى ستة، حيث يشار إلى الصفر بفراغ، وعددها يساوي 28 حجراً.

كيفية تعلم لعبة الدومينو

تبدأ اللعبة بين لاعبين، يملك كل منهما سبع قطع، أي ما يعادل أربع عشرة قطعة لكلا اللاعبين، والنصف المتبقي من القطع يوضع على الأرض، ويطلق عليه اسم السحب.

ينظر كل لاعب في بداية اللعبة إلى كل القطع التي يمتلكها، وخصوصا تلك التي تتضمن نفس الرقم من كلا الجهتين، علماً أن اللاعب الذي يمتلك عدداً أكبر من النقاط هو الذي يبدأ اللعبة.

يحاول كل لاعب أن ينزل كل قطعه قبل الطرف الآخر، بحيث يجعل الطرف الآخر يسحب أكبر عدد ممكن من القطع الموجودة على الأرض من قطع السحب، علماً أن اللاعب الذي ينزل كل قطعه قبل اللاعب الآخر يكون الفائز، بحيث يحسب نقاط القطع التي لدى اللاعب الآخر، ويحتسبها في رصيده هو.

يفترض قبل إنزال أي قطعة إلى الأرض خلال اللعبة أن تحتوي هذه القطعة في أحد جزأيها على رقم موجود في إحدى نهايات القطع المرتبة على الأرض، ثم يضعها الى جانب تلك القطعة، وإذا لم يمتلك اللاعب أي قطعة معه تحتوي على رقم مشابه لأرقام القطع الموجودة في السحب، فإنه يستمر في السحب إلى أن يجد قطعة يمكنه إنزالها، أو حتى ينتهي السحب كله، وبذلك ينتقل اللعب إلى الطرف الآخر، وهكذا دواليك، ولا بد من الإشارة إلى أن الهدف من اللعبة هو جمع أكبر عدد من النقاط، وبذلك يفوز اللاعب الذي يمتلك العدد الأكبر.

حالات خاصة في لعبة الدومينو

يمكن أن تتم اللعبة بين ثلاثة لاعبين، لكن في هذه الحالة يأخذ كل لاعب تسع قطع، ولا يكون فيها سحب، مع ضرورة استثناء القطعة الفارغة من كلا جزأيها، وفي حال عدم وجود قطع صالحة للعب مع أول لاعب، فإن اللاعب الذي يليه يلعب مباشرة، أما إذا أراد لعب اللعبة أربعة لاعبين، فإن كل لاعب يأخذ سبع قطع، وفي حالة مماثلة، لا يكون هناك سحب من الخارج، ولا يحدث فيها استثناء لأي قطعة من القطع، وإذا لم يجد اللاعبون قطعاً صالحة للعب مع أول لاعب، فإن اللعب ينتقل إلى الشخص التالي، وهكذا.

التعليقات مغلقة.