صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ما هي مهن المستقبل والمهن التي أصبحت دون مستقبل؟

نشرت صحيفة ” الكونفدنسيال” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن سوق الشغل والتغييرات التي ستطرأ عليها بحلول سنة 2030.

وفي هذا الصدد، نشرت العديد من شركات استشارات الأعمال تقارير تكهنت فيها بالتطورات المستقبلية والتي تسلط الضوء على مهن المستقبل والأخرى التي ستغدوا دون مستقبل. وبشكل عام، توصلت غالبية الشركات إلى نفس الاستنتاجات.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21“، إن الأتمتة والثورة الصناعية لن تكون مصدرا يثير القلق بالنسبة لجميع القطاعات.

 

وخلال الأشهر الأخيرة، أكدت إحدى التقارير الصادرة عن شركات مثل ماكنزي أو برايس ووتر هاوس كوبرز أن تأثير التغييرات التكنولوجية أمر يبعث الأمل، سواء بالنسبة للعمال أو رجال الأعمال.

ووفقا لهذه التقارير، من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي في دعم الاقتصاد العالمي بقيمة 15.7 بليون دولار بحلول سنة 2030.

 

وعلى الرغم من أن التطور التكنولوجي سيسبب اندثار ملايين مواطن الشغل، إلا أنه سيساهم في تعويض هذه الخسارة بعدد مماثل من الوظائف الجديدة.

وأوردت الصحيفة أن الأتمتة والروبوتات ستمثل فرصة بالنسبة لرجال الأعمال لزيادة أرباحهم، في الوقت الذي يدخرون فيه أموال طائلة كانت تخصص لدفع أجور الموظفين.

 

لكن، سيكون الوضع صعبا نوعا ما بالنسبة للعمال. ووفقا لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز سيتضرر حوالي 40 بالمائة من مواطن الشغل التابعة لقطاعات على غرار النقل. في نفس الوقت، ستشهد قطاعات أخرى نوعا من الازدهار.

التعليقات مغلقة.