صحيفة الكترونية اردنية شاملة

52 مليون دينار إنفاق الأسر الأردنية على الألبسة والحقائب المدرسية

قدر ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي انفاق الأسر الاردنية على الالبسة والحقائب المدرسية بنحو 25 مليون دينار.

ولفت القواسمي  الى ان التقديرات تشير الى ان حجم انفاق الاسر على الالبسة والحقائب يقدر بنحو 5.3 مليون قطعة من الالبسة والشنط المدرسية للمدارس الحكومية والخاصة تقدر قيمتها السوقية بنحو 25 مليون دينار.

وبين القواسمي ان الحقائب المدرسية النسبة الاكبر منها مستوردة في حين الالبسة المدرسية نسبة 90 %منها صناعة محلية موضحا ان الملابس المدرسية معفاة من ضريبة المبيعات.

وطالب القواسمي بإعفاء الاحذية المدرسية من ضريبة المبيعات اسوة بالملابس المدرسية نظرا لان نسبة كبيرة من الاسر لاتستطيع شراء الاحذية لاطفالها خاصة اذا كان لديها اكثر من طفل في المدرسة.

واشار الى ان اسعار الالبسة والاحذية المدرسية لهذا العام لم يطرأ عليها اية ارتفاعات مبينا ان اسعار الزي المدرسي للمدارس الحكومية يتراوح بين 5 الى 7 دنانير للاناث في المرحلة الثانوية في حين يراوح سعر الزي المدرسي للمدارس للمرحلة الثانوية للذكور بين 6 الى 9 دنانير.

وذكر ان الطلب على الالبسة المدرسية بدأ يشهد نشاطا ملحوظا خلال الفترة الحالية مبينا ان الطلب يتركز على تجهيزات المدارس وليس على عيد الاضحى.

وتوقع ان يرتفع حجم الطلب على الالبسة المدرسية نهاية الشهر الحالي بالتزامن مع صرف الرواتب مبينا ان تزامن موسم عيد الاضحى ودخول المدارس سيثقل كاهل الاسر الاردنية، بحسب يومية الراي

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 93.3 %و03.1 %للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014 .(الراي)

التعليقات مغلقة.