صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الى كل من يعانون من الأرق.. إليكم هذه الوصفات الطبيعية

يُجمع الأطباء على أن للنوم أهمية مفصلية على صحتّكِ الجسدية والنفسية على السواء، لذلك، قد يتسبب حرمانكِ منه ولو لساعات قليلة ،بتداعيات كارثية على أسلوب حياتكِ بشكل إجمالي.

ولكل من يعاني من مشكلة اضطرابات ​النوم​ او ​الأرق​، ويرغب بعلاج المشكلة والتخلص منها، تعرف على أهم ​الأعشاب​الطبيعية التي تعالج الأرق.

علاج الأرق بالأعشاب والمواد الطبيعية:

البيكنغ صودا: امزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنغ صودا مع كوب من الماء واشربها قبل النوم مباشرة، كمساعد على النوم ومخفف من آلام المفاصل، إذا كنت ممن يعانون من داء المفاصل أو النقرس.

خبز التوست مع ​الحليب​: جرت العادة أن يطلب من الأطفال تناول كوب من الحليب قبل النوم، وهذه القاعدة لم تأت من فراغ بل استناداً الى حقيقة علمية وهي أن هذه الوجبة الخفيفة قادرة على تخفيف التوتر مما يسمح بنوم أفضل. ولقد أثبتت الدراسات، أن تناول الحليب الدافيء يحرر الميلاتونين (هرمون النوم)، وكذلك هرمون الاندورفين المسكن الطبيعي للألم والذي يساعد على الاسترخاء والنوم. كما أن تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الحبوب الكاملة سواء في رقائق الذرة، أو خبز التوست المصنوع من القمح الكامل، يملأ المعدة ويمنع الجوع، والذي من الممكن أن يوقظك ليلاً. كذلك تساعد الحبوب الكاملة في تحرير مادة السيراتونين الكيميائية في الدماغ والتي تمنح الاسترخاء.

​خل التفاح​: إن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مذابة في مقدار 10-12 أونصة من الماء (الكوب الواحد يحتوي على 8 أونصة)، يفيد كثيراً في تخفيف حدة الارتجاع الحمضي والذي قد يمنع النوم. كما أن آلام المفاصل وآلام العضلات قد تختفي تماماً او تخف كثيراً، بعد تناول هذا المشروب.

​العسل​ الطبيعي: غني بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى، والتي تعمل مجتمعة على معادلة الحامضية مما يخلصك من الارتجاع الحمضي كما تساعد على استرخاء الأعصاب والدماغ. تناول العسل بالإضافة إلى أنه يساعد على النوم الهانيء، فهو يساعد على معاودة النوم في حال استيقظت في وقت أبكر من المفترض. يمكنك تناول العسل مع قطعة من خبز التوست وكوب من الحليب الدافيء، كأفضل وجبة خفيفة في المساء.

شرائح التفاح: تناول شرائح التفاح المغمسة في العسل مفيد جدا للتخلص من حرقة المعدة، والشعور بالشبع والاسترخاء قبل النوم.

شرائح الأناناس: إذا كانت آلام العضلات هي التي تسبب الأرق لديك، فإن تناول بضع شرائح من الأناناس قبل النوم يفيد في سرعة النوم فهو يقلل من تصلب وآلام العضلات.

​الكالسيوم​ والماغنيسيوم: يمكنك أن تتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم قبل النوم كالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الزبادي، الحليب، الأجبان، اللوز، الكاجو، وبذور السمسم، كما ينبغي أن تحاول إدخال الكالسيوم والماغنيسيوم إلى نظامك الغذائي بكميات مناسبة، فهما يساعدان على النوم.

شاي الأعشاب: الكثير من الأعشاب المعروفة ذات مفعول مهديء وباعث على الاسترخاء، ومن أكثرها فاعلية في هذا الاطار ​البابونج​ والليمون و​النعناع​ البري، كما يمكن الاستفادة منها في أخذ حمام باعث على الاسترخاء وأفضل الأعشاب لتحقيق ذلك هو اللافندر.

الخس البري: يساعد في التخلص من ​الصداع​ و​القلق​وآلام المفاصل، والتي قد تضر بالنوم الصحي وهو معروف بمفعوله كمهديء للأعصاب.

​القهوة​ مع زيت حبة البركة: أفضل من جميع المنومات التي قد يصفها لك أي طبيب. ببساطة ضع بضع نقاط (2-3 نقط) من زيت حبة البركة في كوب من القهوة واشربها، فهي مفيدة في علاج الارق وستجعلك تحظى بالنوم الهانىء.

التعليقات مغلقة.